جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
تحقيق التوازن النفسي في القرآن الکريم من خلال حديثه عن شرح الصدور وضيقها
1
126
AR
محمد
حديفة
جامعة الأزهر/جامعة الطائف
10.21608/bfrt.2016.6130
هذا البحث يمثل انطلاقة واسعة لفهم معاني آيات القرآن الکريم ، حيث قام الباحث بجمع الآيات التي تتحدث عن شرح الصدور وضيقها ، وقام بذکر سبب النزول إن وجد ، ثم ذکر معاني الآيات وأحکامها ، في دراسة قرآنية تتجلى فيها عظمة القرآن الکريم في تحقيق التوازن النفسي لدى الفرد ، ومن ثم إظهار أثر ذلک التوازن على المجتمع
التوازن النفسي,القرآن الکريم
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6130.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6130_c6f5e2d84c395921546ded98e33e56cf.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
السياق القرآني وأثره في التفسير ( دراسة نظرية تطبيقية من خلال تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور )
127
196
AR
محمد
عبدالوهاب
الراسخ
جامعة الأزهر
10.21608/bfrt.2016.6131
إن السياق القرآني يعتبر أصلاً من أصول علم التفسير ، لا غنى للمفسر عنه ، لما له من أثر ظاهر في فهم کلام الله تعالى ، وبيان المعنى الصحيح في الآية . يقول الإمام العز بن عبد السلام : « السياق مرشد إلى تبيين المجملات ، وترجيح المحتملات ، وتقرير الواضحات ، وکل ذلک بعرف الاستعمال ، فکل صفة وقعت في سياق المدح کانت مدحاً ، وکل صفة وقعت في سياق الذم کانت ذما » .<br /> ومن هنا وقع اختياري على هذا الموضوع لألقي فيه الضوء على أهمية السياق في تفسير القرآن ، وذلک وفق دراسة نظرية تطبيقية من خلال تفسير التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور حيث إنه من أبرز من اعتمد على السياق في مجالات متعددة في تفسيره .<br /> وقد وقع هذا البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة . <br /> <strong>المقدمة</strong> : وقد تضمنت أهمية الموضوع، وسبب اختياره، ومحتويات البحث .<br /> <strong>التمهيد :</strong> ويتضمن ترجمة مختصرة للإمام ابن عاشور وتفسيره .<br /> <strong>المبحث الأول : تعريف السياق، وبيان أهميته في تفسير القرآن ،</strong> وفيه ثلاثة مطالب :<br /> <strong>المطلب الأول :</strong> تعريف السياق ، وبيان منهج الکشف عنه .<br /> <strong>المطلب الثاني :</strong> أهمية السياق في تفسير القرآن الکريم .<br /> <strong>المطلب الثالث:</strong> اعتماد السياق کمصدر من مصادر التفسير الأصيلة.<br /> <strong>المبحث الثاني: أثر السياق القرآني في تفسير الطاهر بن عاشور،</strong> وفيه خمسة مطالب :<br /> <strong>المطلب الأول :</strong> أثر السياق في القراءات .<br /> <strong>المطلب الثاني :</strong> أثر السياق القرآني في کشف المعاني .<br /> <strong>المطلب الثالث :</strong> أثر السياق فيما يتعلق ببعض مباحث علوم القرآن.<br /> <strong>المطلب الرابع:</strong> أثر السياق فيما يتعلق بأقوال المفسرين واختلافاتهم.<br /> <strong>المطلب الخامس:</strong> أثر السياق فيما يتعلق بالنواحي اللغوية والبلاغية .
السياق القرآن,تفسير القرآن الکريم,ابن عاشور
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6131.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6131_8f0bcda8e591d5eb4674b037e92483cf.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
التراجع اﻷخلاقي في بيئة العمل وکيفية إصلاح من منظور إسلامي
198
345
AR
10.21608/bfrt.2016.6132
نظرا لغياب أخلاق العمل الإيجابية في بيئات العمل، مما أدى إلى بروز الفساد الإداري وانتشاره، يهدف هذا البحث إلى بيان وسائل الإصلاح الأخلاقي في مجالات العمل المختلفة، و إبراز أهمية الأخلاق عموماً وأخلاق العمل خصوصا من الشريعة الإسلامية.
کما بينا المکانة العظيمة للعمل في الإسلام، ثم أبرزنا الأخلاق التي يجب أن تتوفر في العامل ورب العمل على حد سواء، من تعاليم الدين الإسلامي الغنية بالتوجيهات والإرشادات التي تؤسس أخلاق العمل الايجابية.
ونظرا للأثر البالغ للفساد الإداري ضمن موضوع أخلاق العمل تم إفراد حيز خاص للفساد الإداري مع بيان الدور الکبير لأخلاق العمل في الحد منه.
وتطرق البحث إلى الوسائل التي تؤدي إلى تقويم الأخلاق في بيئة العمل، وأهمها العقيدة وهي الوسيلة الأولى التي استخدمها الإسلام لتربية النفوس وتهذيبها ومنعها من الانحراف والفساد، فالعقيدة الإسلامية لها أثر کبير في سلوک الإنسان وطباعه حيث تحقق له السعادة والاستقامة، ولها دور کبير في مکافحة الفساد والانحراف.
والقدوة الحسنة تُعد عاملا کبيرا في صلاح المرؤوسين أو فسادهم ، فالقائد الإداري لا يکون له تأثير ومکانة لدى مرؤوسيه إلاّ من خلال إلزام نفسه بما يلزم به مرؤوسيه ومطابقة قوله فعله، والرقابة من الوسائل الهامة للإصلاح الأخلاقي في بيئة العمل وبها يطمئن القائد إلى سلامة أداء العاملين والتزامهم بواجباتهم المکلفين بها، وکشف الأخطاء والانحرافات وتحديد المسؤول عنها ومحاسبته المحاسبة القانونية.
کما أوضحنا أهمية الإعداد الأخلاقي للعاملين بزيادة الوعي الأخلاقي لديهم بقضايا العمل والتوضيح لهم بکيفية التعامل معها، وتعميق مفهوم مبدأ الخدمة العامة في الإسلام، وتدريب العاملين على الکشف عن الانحراف والفساد الإداري.
التراجع الأخلاقي,العمل,في الإسلام
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6132.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6132_c8bbe25a6f04794081caef5f1b01c010.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
الاکتفاء وأسراره في القرآن الکريم
346
441
AR
أحمد
إمام
عبدالعزيز
جامعة الأزهر - مصر
10.21608/bfrt.2016.6133
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6133.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6133_193633a62e7cc774a4b27b90cbf9d581.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
أساليب الاحتياط في الحکم على الحديث
442
621
AR
محمد
إبراهیم
العشماوي
جامعة الأزهر - مصر
10.21608/bfrt.2016.6134
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6134.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6134_bbba09176785272514600900f2633be1.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
جزء فيه دراسة حديث ابن عباس في الخلع
622
714
AR
علي
فهد
أبابطين
الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية - السعودية
10.21608/bfrt.2016.6135
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6135.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6135_792a3f81408e5809b971990c298b7290.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
الواقدي في الميزان
715
767
AR
عالية
سلیمان
العطروز
جامعة الامير سطام بن عبدالعزيز - السعودية
10.21608/bfrt.2016.6136
موضوع هذه الدراسة هو: ( الإمام الواقدي ورواياته في الحديث، وموقف العلماء منها ) ، وقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة .
فأما المقدمة فقد ذکرت فيها کل ما يتعلق بمنهج الدراسة، فکانت مفتتحا للبحث، وتمهيدا لما يليه .
وأما المبحث الأول فقد وقفت فيه على حياة الإمام الواقدي ، ومؤلفاته . بينما خصصت المبحث الثاني للحديث عن الإمام الواقدي عند علماء الحديث، ورأيهم فيه . لأخلص في نهاية البحث إلى أن إجماع العلماء على ضعف روايات الإمام الواقدي إنما ينصرف إلى رواياته في الأحکام والعقيدة ، مع انعقاد الإجماع على إمامته ، وتقدمه في علم المغازي والسير .
الواقدي,الحديث,علوم الحديث
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6136.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6136_4fca4f8079d2847acc890db48059ce43.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
مقرر مادة السنة في الکليات العلمية بالجامعة اﻹسلامية
768
848
AR
سعد
حبیب
العنزي
الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية - السعودية
10.21608/bfrt.2016.6137
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6137.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6137_38f505ddfde2d47a9afe8d9a3eec424a.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
مختلف الحديث -دراسة حديثية
849
996
AR
أماني
موسى
لاشين
جامعة الأزهر ، مصر
10.21608/bfrt.2016.6151
فعلم مختلف الحديث أحد أنواع علوم الحديث ، وهو علم بالغ الأهمية ، وهو وثيق الصلة بعلم أصول الفقه ، لذا فقد وضع علماء الأصول قواعده وأصوله ومحترزاته ؛ لاهتمامهم بالأدلة الشرعية وما يدفع التعارض عنها. أما علماء الحديث فقد جعلوه نوعا من أنواع من علوم الحديث ، واهتموا بتعريفه وذکر أمثلته . وقد ألف فيه بعضهم دفعا لما يبدو من تعارض أو تناقض أو اختلاف بين الأحاديث، ورَدًّا لشبهات ودعاوى المشککين من أعداء الإسلام الکارهين له الحاقدين عليه ؛ ومن حذا حذوهم من أبنائه المنتسبين إليه الجاهلين بتعاليمه ومبادئه .
وقد شرعت في تعريف المختلف ، وذکرت الفرق بينه وبين المشکل ، وبَيَّنْتُ المسالک والقواعد التي وضعها العلماء لدفع التعارض ، وذکرت الأسباب التي أدت إلى وقوع الاختلاف بين الأحاديث ، فبدأت بقاعدة الجمع والتأليف ؛ مبينة أقسام الجمع بين الحديثين المتعارضين ، وذکرت نماذج لذلک، ثم عقبت بقاعدة النسخ ؛لأنه المسلک الثاني في دفع التعارض ، مبينة معناه ، وأهميته ، وشروطه ، وأماراته ، والحکمة منه ، وأهم مَنْ أَلَّفَ فيه ، مع المقارنة بين بعض هذه المؤلفات ، ثم عقبتهما بالمسلک الثالث في دفع التعارض : وهو الترجيح ، مبينة شروطه وحکمه وقواعده ووجوه الترجيحات، ثم ذکرت نماذج من الکتب المؤلفة في هذا العلم، ونماذج من کتب الشروح التي حوت الکثير من التأليف بين مختلف الحديث.
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6151.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6151_38c4f2be5bfd12cd1373e6862f307796.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
اﻹدراج وأثره في فقه الحديث
977
1049
AR
محمود
عبالله
عبدالرحمن
جامعة الأزهر ، مصر
10.21608/bfrt.2016.6144
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6144.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6144_a35aa860a6b3fab0cb121b0550144350.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
أسباب ضعف فاعلية الخطاب الدعوي وسبل التغلب عليها
1050
1127
AR
أسامة
حمدی
السيد
جامعة الأزهر ، مصر
10.21608/bfrt.2016.6145
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6145.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6145_a46edfbea1ad476fd0a190bd47ee8241.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
الاستشراق بين النشأة واﻷهداف
1128
1197
AR
إسماعيل
عبدالفتاح
مصطفى
جامعة الأزهر ، مصر
10.21608/bfrt.2016.6146
جاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث وخاتمة ، وقد بينت في المقدمة أهمية الموضوع ، وتناولت في التمهيد مفهوم الاستشراق والمستشرق.
<strong>المبحث الأول : نشأة الاستشراق .</strong>
<strong>المبحث الثاني : تاريخ الاستشراق ومراحله.</strong>
<strong>المبحث الثالث : دوافع الاستـشراق .</strong>
<strong>المبحث الرابع : أهداف الاستشراق .</strong>
<strong>المبحث الخامس : وسائل الاستـشراق، وفيه خمسة مطالب:</strong>
<strong>المطلب الأول :</strong> تأليف الکتب .
<strong>المطلب الثاني:</strong> إصدار المجلات حول الإسلام وبلاده وشعوبه .
<strong>المطلب الثالث :</strong>عقد المؤتمرات الاستشراقية .
<strong>المطلب الرابع :</strong> إنشاء المتاحف الشرقية .
<strong>المطلب الخامس:</strong> إنشاء المؤسسات التعليمية وکراسي الدراسات العربية في الجامعات الغربية .
الاستشراق,النشأة,شبهات المستشرقين
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6146.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6146_987ff176a777813a78e81dd82a1ac204.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
موقف الحافظ ابن أبي جمرة من التصوف
1198
1278
AR
عبدالرؤف
محمود
عبدالرؤف
کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا - جامعة الأزهر الشريف
abdraoufmahmoud32@gmail.com
10.21608/bfrt.2016.6147
<strong>هذا البحث يتناول بصورة دقيقة جزءا من فکر الإمام الحافظ ابن أبي جمرة وهو موقفه من التصوف في الإسلام . فعلى الرغم من انه لم يفرد کتابا أو يضع حاشية على کتاب في التصوف إلا انه بعد البحث والدراسة وجدت أن للحافظ ابن أبي جمرة آراء في التصوف الاسلامي منتشرة في ثنايا کتابه ( بهجة النفوس وتحليها بمعرفة مالها وما عليها ) - وهو الکتاب الذي اختصر به صحيح الإمام البخاري وقام بشرحه - مجملة أحيانا ومفصلة أحيانا أخرى .</strong>
<strong>وترجع أهمية هذا البحث في جمع شتات الکثير من المعلومات المتناثرة والتي تحتاج الى ترتيب في کتب الحافظ ابن أبي جمرة . ووضعها في مکان واحد لسهولة التعرف على فکر هذا العالم الجليل في مسائل لطالما حدث حول بعضها اختلاف واتهامات لقائليها بمخالفة السنة .</strong>
<strong>فکان من الواجب بيان راي العلماء ممن تعلقوا بالسنة وشهد لهم أهل العلم في زمانهم بالتبحر في العلم والعمل معا على موافقة الکتاب والسنة .</strong>
<strong>فکان هذا البحث الذي أسأل الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه الکريم . </strong>
<strong>وقد قسمت البحث لعدد من المسائل سوف أتناولها على النحو التالي :</strong>
<strong>المسألة الأولى : التعريف بالحافظ ابن أبي جمرة .</strong>
<strong>المسألة الثانية : اشتقاق التصوف .</strong>
<strong>المسألة الثالثة : موقف الحافظ ابن أبي جمرة من أدعياء التصوف .</strong>
<strong>المسألة الرابعة : موقف الحافظ ابن أبي جمرة من التصوف القائم على الکتاب والسنة .</strong>
التصوف,ابن أبي جمرة,التصوف السني
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6147.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6147_9300221264471bdb37e950774f379df3.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
استدراکات ابن التلمساني على الرازي من خلال شرحه لمعالم أصول الدين
1279
1410
AR
محمد
مصطفى
البيومي
جامعة الأزهر ، مصر
10.21608/bfrt.2016.6148
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6148.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6148_325d23312352038c6a665e7ebb65ab71.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
فلسفة الحزن
1411
1563
AR
محمد
علی
مزروعة
جامعة الأزهر ، مصر
10.21608/bfrt.2016.6149
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6149.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6149_bb3a1af2c6991f27d49e868e650225ad.pdf
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
2537-1037
8
8
2016
10
01
منهج نقد النص في الکتاب المقدس عند إمام الحرمين ابي المعالي الجويني
1564
1625
AR
عادل
أمین
فرج
جامعة الفيوم ، مصر
10.21608/bfrt.2016.6150
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6150.html
https://bfrt.journals.ekb.eg/article_6150_66849b5e10abfbc37ab69d6d3b832f41.pdf