موقف مؤرخي الأشاعرة من حديث الافتراق عرض وتحليل The position of Ash’ari historians on the hadith of Muslims’ separation, “Exposition and analysis”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العقيدة والفلسفة، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية، جامعة الأزهر، طنطا، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

محمد عبد العزيز مشعل، فتحي محمد الزغبي
قسم العقيدة والفلسفة، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية، جامعة الأزهر، طنطا، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلکتروني: mohamedmashaal.27@azhar.edu.eg
الملخص:
يهدف هذا البحث إلى بيان موقف مؤرخي الأشاعرة من حديث افتراق الأمة وذلک باستخدام المنهج التحليلي، وأظهر البحث الروايات الواردة في حديث افتراق الأمة بين القبول والرفض، وذکر الروايات التي ورد في هذا الحديث، وأوضح مواقف العلماء تجاه حديث افتراق الأمة، فمنهم من قبل الحديث لثبوت صحته عندهم بطرق متعددة، ومنهم من رفض الحديث لعدم ثبوت صحته عندهم، ومنهم من قبل صدر الحديث ورفض ما ورد في آخره لعدم ثبوت صحة آخره وهو ما رجحناه، ومنهم من قبل الحديث مع توجيه المعنى المراد بعيدا عن ظاهر النص، کما تحدث البحث عن موقف مؤرخي الأشاعرة البغدادي والاسفراييني والشهرستاني من الحديث، وقد بينا قبولهم حديث الافتراق وما يختلفون فيه عن غيرهم، وکذا بيان موقف الأشاعرة من مخالفيهم لبيان الأثر الذي ترتب على قبول هذا الحديث عند مؤرخيهم، وکان من أهم نتائج هذا البحث قبول أکثر مؤرخي الأشاعرة لحديث افتراق الأمة وتقسيم الفرق على ما ورد فيه من عدد لإفادته الحصر، ولم يأت قبولهم حديث افتراق الأمة في سياق التعصب للمذهب أو تکفير غيرهم کما عند البعض وإنما کانت غايتهم محاولة حصر الفرق وجمعها تحقيقا لما ورد في الحديث، وترجيح عدم قبول ما جاء في حديث افتراق الأمة من زيادات وترجيح المقصود بالعدد الوارد في الحديث ليس الحصر وإنما التکثير، وسماحة المذهب الأشعري مع مخالفيهم وعدم تکفيرهم لغيرهم من المسلمين وهذه الرؤية أسسها إمامهم الأشعري وهي معتمد مذهب الأشاعرة، وتبني الأزهر الشريف المذهب الأشعريبسبب موقفه من مخالفيه، واجتثاثه نزعة التعصب والتکفير.
The position of Ash’ari historians on the hadith of Muslims’ separation, “Exposition and analysis”
Mohamed Abdul Aziz Mashaal, Fathi Mohamed Al Zoghbi
Department of Theology and Philosophy, Faculty of Theology, Al-Azhar University, Tanta, Egypt.
Email: mashaal.88@gmail.com
Abstract:
            This research presents the position of Ash’ari historians regarding the hadith of Muslims' separation using the analytical method. Some of Ash’ari accepted the hadith because its authenticity was proven to them, and some of them rejected the hadith because its authenticity was not proven to them, and among them were those who accepted the beginning of hadith and rejected what was mentioned at the end of it because its end was not proven to be true to them, and this is what we preferred, and some of them accepted the hadith by directing the intended meaning away from the apparent text. The research also talked about the position of the Ash’ari historians Al-Baghdadi, Al-Asfraini, and Al-Shahristani regarding the hadith, and showed their acceptance of the hadith of the separation of Muslims and what they differ in from others. The most important results of this research, which are summarized in the following: Most Ash’ari historians accepted the hadith of Muslims' separation and divided the sects according to the number mentioned in it for the benefit of its enumeration. Their acceptance of the hadith of the Muslims separation did not come in the context of the fanaticism of the sector of excommunicating others and condemning them to lack of faith as some have, but their goal was to try to narrow the difference and collect them in order to achieve what was mentioned in the hadith, and to suggest not accepting what was mentioned in the hadith of the separation of Muslims from additions and weighting what is meant by the number mentioned in the hadith is not a limitation but rather a multiplicity, and the tolerance of the Ash’ari school with their opponents and their unbelief for other Muslims. This vision was founded by their Imam Al-Ash’ari, who is the author of the Ash’ari school of thought.

الكلمات الرئيسية


  1. أهم المصادر والمراجع

    • ·        القرآن الکريم.
    1. الإبانة عن أصول الديانة، الأشعري، تحقيق الدکتورة فوقية حسين، دار الأنصار - القاهرة، الطبعة الأولى،1397ه.
    2. الاقتصاد في الاعتقاد، الغزالي، دار ومکتبة الهلال – لبنان، الطبعة الأولى، 1993م.
    3. أهل السنة والجماعة، الدکتور أحمد الطيب، الحکماء للنشر، الطبعة الثانية، 1440ه – 2019م.
    4. تاريخ المذاهب الإسلامية في السياسة والعقائد وتاريخ المذاهب الفقهية، الشيخ أبو زهرة، دار الفکر العربي – القاهرة، 1996م.
    5. التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالکين، أبو المظفر الإسفراييني، تحقيق: کمال يوسف الحوت، عالم الکتب – لبنان، الطبعة الأولى، 1403هـ - 1983م.
    6. تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الکشاف، جمال الدين عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي، تحقيق: عبد الله بن عبد الرحمن السعد دار ابن خزيمة – الرياض، الطبعة الأولى، 1414ه.
    7. تفسير القرآن العظيم، ابن کثير دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1419ه.
    8. التفسير الکبير للرازي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة الثالثة، 1420م.
    9. تفسير المنار، محمد رشيد بن علي رضا، الهيئة المصرية العامة للکتاب – القاهرة، 1990م.  
    10. التفکير الفلسفي في الإسلام، الدکتور عبد الحليم محمود، دار المعارف – مصر، 1989م.
    11. التمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية للشيخ مصطفى عبد الرازق، لجنة التأليف والترجمة والنشر – القاهرة، 1379ه- 1959م.
    12. تيارات الفکر الإسلامي، دار الشروق - القاهرة 1411ه – 1991م.
    13. جامع الأصول في أحاديث الرسول، ابن الأثير، تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط، مکتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مکتبة دار البيان – القاهرة، الطبعة الأولى، 1392ه – 1972م.
    14. حديث الافتراق "تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة" بين القبول والرد دراسة حديثية إسنادية للدکتور حاکم المطيري، مجلة جامعة صنعاء للقانون والدراسات الإسلامية، العدد العاشر.
    15. رسالة التوحيد للإمام محمد عبده، دار الکتاب العربي، 1385هـ - 1966م.
    16. رسالة التوحيد، محمد عبدة، دار الکتاب العربي، 1385هـ - 1966م.
    17. سلسلة الأحاديث الصحيحة، الألباني، مکتبة المعارف – الرياض، الطبعة الأولى، 1415هـ - 1995م.
    18. سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيء على الأمة، الألباني، دار المعارف – الرياض، الطبعة الأولى، 1412ه-1992م.
    19. سنن ابن ماجة، دار الفکر – بيروت.
    20. سنن أبي داوود، دار الکتاب العربي – بيروت.
    21. سنن الترمذي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر، الطبعة الثانية، 1395ه-1975م.
    22. سير أعلام النبلاء، الذهبي، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة التاسعة، 1413ه.
    23. شرح المقاصد في علم الکلام، سعد الدين التفتازاني، دار المعارف النعمانية – باکستان، 1401هـ - 1981م، الطبعة الأولى.
    24. صحيح البخاري، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى، 1422ه.
    25. علم الکلام وبعض مشکلاته للعلامة الدکتور أبو الوفا التفتازاني، دار الثقافة 1991 م
    26. العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم، ابن الوزير، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الثالثة، 1415هـ - 1994م.
    27. فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوکاني، دار الفکر – بيروت.
    28. الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية، عبد القاهر البغدادي، دار الآفاق الجديدة – بيروت، الطبعة الثانية، 1977م.
    29. الفصل في الملل والأهواء والنحل، ابن حزم، مکتبة الخانجي – القاهرة.
    30. کشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس، إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي، تحقيق: أحمد القلاش، مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة الرابعة، 1405ه.
    31. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، الهيثمي، دار الکتاب العربي – القاهرة، 1407ه.
    32. مجموع الفتاوى لابن تيمية، دار الوفاء، الطبعة الثالثة، 1426هـ - 2005م.
    33. مجموعة رسائل الإمام الغزالي.
    34. المستدرک على الصحيحين للحاکم، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة الأولى، 1411ه-1990م.
    35. مسند الإمام أحمد، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1421ه-2001م.
    36. معالم أصول الدين، الرازي، دار الکتاب العربي – بيروت.
    37. مفتاح السعادة، طاش کبرى زادة، دار الکتب العلمية بيروت.
    38. مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، الأشعري، تحقيق هلموت ريتر، دار إحياء التراث العربي - بيروت، الطبعة الثالثة.
    39. مقدمة الکوثري لکتاب التبصير في الدين للإسفراييني، المکتبة الأزهرية للتراث – القاهرة.
    40. المقدمة، ابن خلدون، تحقيق: علي عبد الواحد وافي، مکتبة الأسرة – مصر، الطبعة الثانية، 2006م.
    41. الملل والنحل، الشهرستاني، دار المعرفة - بيروت – 1404ه.