عقائد الشيعة الإمامية ومروياتهم وأثرهما على طبيعة الصراع في الواقع المعاصر The Imami Shiite Beliefs, narratives and their impact on the nature of the conflict in the contemporary reality

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العقيدة والفلسفة، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية .

2 قسم التفسير وعلوم القرآن، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

محمود حسن محمود مصطفي عامر    ،  إبراهيم منصور إبراهيم الباز
قسم العقيدة والفلسفة، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية .
قسم التفسير وعلوم القرآن، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية
البريد الإلکتروني  MahmoudAmer.tem.33@azhar.edu.eg
                                    IbrahimEbaz.27@azhar.edu.eg       
الملخص:
يهدف البحث إلى بيان عقائد الشيعة الإمامية ومروياتهم وأثرهما على طبيعة الصراع في الواقع المعاصر وإلى بيان طبيعة الخلاف الشيعي السني من خلال استقراء التاريخ والتراث، وهل تقبع عقائد الشيعة ومروياتهم وراء ذلک الخلاف؟ أو أن الصراع المعاصر بين الشيعة والسنة له أسباب أخري؟
وقد اعتمدنا  في بحثنا   المنهج الاستقرائي التحليلي والذي کشف عن أنه وقت أن کان الخلاف في وجهات النظر قبل أن يتم التلاعب بالفکر الشيعي سجل التاريخ العديد من صور التسامح المشرقة والتي کانت هي طبيعة التعايش بين أفرد المجتمع، وأن الذي أدي إلى تولد العداء، بعد هذا الوئام إنما هو التشيع السياسي الذي يمتطي صهوة التشيع الديني.
کما بين البحث أن الصدع الذي بين الفريقين لهو أبعد شأوا من مجرد تصريح أو فتوى، وأن هناک أسبابا أدت إلى التناحر وکانت وراء حدته على هذا النحو الموتور، تتمثل في الأسس العقدية التي دان بها الشيعة والتي أفرزها التشيع السياسي، والتي تمتد جذورها إلى زمان معرکة کربلاء
کما أشار البحث إلى العديد من المرويات التي انطوت عليها کتب الشيعة، والتي يعتبرها الشيعة من قبيل النبوءات فيتم إسقاطها على الواقع وما لها من عميق الأثر في الواقع المعاصر.
کما ألقي الضوء على الأسباب التي کانت وراء فشل کل دعوات التقريب والتي تکررت کثيرا عبر التاريخ، إلا أنها دائما ما کانت تواجه مقاومه عاتية في جانبي الصراع، نظرا لعدم إمکانية التخلص من تلک الأسباب المشار إليها. وأنه لا وجود لآليه جادة لرأب هذا الصدع.
کما أشار البحث إلى أن هناک عدة بؤر أريد لها أن تتراکم فيها الخلافات دون حل حتى يأخذ الصراع منحى طائفيا سياسيا أکثر من کونه صراع على أي شيء آخر.
وقد توصلنا إلى عدة مقترحات أهمها: أن يتم التعامل مع الدول الشيعية من خلال مظلة الوثيقة التاريخية التي أقر بها الشيعة سنة 1174 هـ والتي أکان لها الأثر الطيب الذي لا يشينه إلا أنه لم يستمر طويلا.
التأکيد على ضرورة خلق ثقافة مجتمعية تستهدف نشر الإسلام الوسطي، وعقد جلسات للمراجعات الفکرية لمن يشم منه رائحة الجنوح للفکر الشيعي، وعلى ضرورة العمل على إذکاء حرکات التصحيح، والاستفادة من مؤلفات الراجعين عن التشيع، حيث إنها تکشف خبايا وأسرار الحوزات وما يدور بداخلها.
The Imami Shiite Beliefs, narratives and their impact on the nature of the conflict in the contemporary reality
Mahmoud Hasan Mahmoud Mostafa Amir, Ibrahim Mansour Ibrahim Elbaz
Department of Theology and Philosophy, Faculty of fundamentals of the Islamic religion and Da'wa (or Preaching) in Tanta, Al-Azhar University, Egypt.
Department of Interpretation and Sciences of the Qur’an, Faculty of fundamentals of the Islamic religion and Da'wa (or Preaching) in Tanta, Al-Azhar University, Egypt.
E-mail MahmoudAmer.tem.33@azhar.edu.eg
Abstract:
  The research paper aims to clarify the Imami Shiite beliefs, their narratives and their impact on the nature of the conflict in the contemporary reality, and to clarify the nature of the Shiite-Sunni dispute through extrapolation of history and heritage, and find out whether Shiite beliefs and their narratives lie behind that dispute. Or that the contemporary conflict between Shiites and Sunnis has other causes.
  The research adopted the inductive-analytical approach, which revealed that at a time when there was disagreement in viewpoints before Shiite thought was manipulated, history recorded many bright images of tolerance, which was the nature of coexistence between members of the Muslim society, and that what led to the period of hostility, after this harmony rather, was the political Shiism that rides on the chasm of religious Shiism.
  The research showed that the rift between the two schools of thought is further than a mere statement or fatwa, and that there are reasons that led to the rivalry and were behind its intensity in this way, represented in the doctrinal foundations that condemned the Shiites and produced by political Shiites, whose roots extend back to the time of the battle of Karbala.
 Moreover, the research highlighted many of the narratives contained in Shiite books, which Shiites consider as prophecies, so they are projected onto reality and have a profound impact on contemporary reality. Additionally, the research sheds light on the reasons behind the failure of all calls for convergence, which have been repeated many times throughout history, but they have always faced fierce resistance on both sides of the conflict, due to the impossibility of getting rid of those reasons referred to. And that there is no feasible mechanism to heal this rift.
  The research also indicated that there are several foci in which disputes will accumulate without a solution until the conflict takes a sectarian and political turn rather than a struggle over anything else. The authors have come up with several proposals, the most important of which are: to deal with the Shiite countries through the umbrella of the historical document approved by the Shiites in the year 1174 AH, which had a good effect that does not disgrace it, but it did not last long. Furthermore, emphasizing the need to create a societal culture aimed at spreading moderate Islamic thought, and holding sessions for intellectual revisions for those inclined to Shiite thought, and the need to work on exploiting the “correction movements” and benefiting from the writings of “rejectors of Shiism”, as they reveal the mysteries and secrets of  "Hawzas" and what goes on inside them.

الكلمات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
1)     أحزاب المعارضة السياسية الدينية في صدر الإسلام الخوارج والشيعة، يوليوس فلهوزن ترجمة: د/ عبد الرحمن بدوي، مکتبة النهضة المصرية.
2)     الأخبار الطوال، أحمد بن داود الدينوري (المتوفى: 282   هـ) تحقـــ: عبد المنعم عامر، دار إحياء الکتب العربي - عيسى البابي الحلبي وشرکاه / القاهرة، الأولى، 1960 م
3)     الألفين في إمامة أمير المؤمنين، جمال الدين الحسن بن يوسف المطهر (المتوفى: 726   هـ) مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت 1982م.
4)     الأمالي، الصدوق (المتوفى 381   هـ )، قسم الدراسات الإسلامية، مؤسسة البعثة، قم، الأولى.
5)     أنت الآن في عصر الظهور، فارس فقيه، معاصر، دار العلم للطباعة والنشر والتوزيع.
6)     أنساب الاشراف، أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (المتوفى: 279   هـ) تحقــــ: سهيل زکار ورياض الزرکلي، دار الفکر – بيروتا، الأولى، 1417   هـ - 1996 م
7)     بحار الأنوار، المجلسي، (المتوفى1111   هـ )، مؤسسة الوفاء، بيروت، لبنان، دار إحياء التراث العربي الثانية المصححة، 1403، 1983 م.
1)     البدء والتاريخ، المطهر بن طاهر المقدسي (المتوفى: نحو 355   هـ): مکتبة الثقافة الدينية، بور سعيد
2)     تاريخ الرسل والملوک، وصلة تاريخ الطبري، محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310   هـ)-(صلة تاريخ الطبري لعريب بن سعد القرطبي، المتوفى: 369   هـ): دار التراث - بيروت، الثانية - 1387   هـ
3)     تاريخ دمشق، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساکر (المتوفى: 571   هـ)-تحـــــــ: عمرو بن غرامة العمروي: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، 1415   هـ - 1995 م.
8)     التشيع السياسي والتشيع الديني، أحمد الکاتب، معاصر: دار الانتشار العربي، بيروت، الأولى، 2009 م.
9)     تفسير نور الثقلين، الحويزي، (المتوفى 1112   هـ )، تصحيح وتعليق: هاشم الرسولي المحلاتي: مؤسسة إسماعيليان للطباعة والنشر والتوزيع، قم، الرابعة، 1412، 1370م.
10)      تهذيب الأحکام، الطوسي (المتوفى 460)، تحــــــ: حسن الموسوي الخرسان: دار الکتب الإسلامية، طهران، الثالثة، 1364م.
4)     تهذيب اللغة، محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370   هـ)، تحـــــــ: محمد عوض مرعب: دار إحياء التراث العربي - بيروت، الأولى، 2001م
11)      تهذيب المقال في تنقيح کتاب رجال النجاشي، محمد على الأبطحي معاصر، قم، الثانية، 1417
12)      ثواب الأعمال، الصدوق (المتوفى 381   هـ )تقديم: محمد مهدي حسن الخرسان: منشورات الشريف الرضي، قم، الثانية، 1368   هـ.
5)     جمهرة أنساب العرب، أبو المنذر هشام بن محمد أبي النضر ابن السائب ابن بشر الکلبي (المتوفى: 204   هـ)
13)      الجواهر السنية في الأحاديث القدسية، الحر العاملي(المتوفى 1104   هـ): منشورات مکتبة المفيد قم – إيران، 1384 - 1964 م.
14)      الحجج القطعية في اجتماع الفرق الاسلامية، عبد الله بن الحسين بن مرعي السويدي (المتوفي1761م)، مطبعة السعادة، 2017م .
15)       حق اليقين في معرفة أصول الدين، عبد الله شبر (1242 ه) شرکة الأعلمي للمطبوعات، 1997 م.
16)      حق اليقين من تاريخ الرافضة المشين في عداء المسلمين ومعاونة المحتلين، يونس العلي، غرناطة، الأولى.
17)      حقيقة الفکر الشيعي وعوامل انتشاره (تحليل ونصوص )، د/ علي إمام عبيد، طبعة الدار الإسلامية للطباعة والنشر، المنصورة – مصر، الأولى، سنة 1429   هـ - 2008م
18)      الحکومة الإسلامية،  الخميني( المتوفي: 1979 م) دار الهادي للطباعة والنشر، يناير 2004 م.
19)      خلاصة تاريخ العراق منذ نشوئه الى بداية القرن العشرين، أنستاس ماري الکرملي، مطبعة الحکومة، 2017م.
20)      دور الاستعلامـات العامـة في مواجهة، المــد الشيعــــي، بحث من إعداد الدفعة الواحـدة والعشـرون لمحافظـي الشـرطة 2007 م المملکة العربية السعودية.
21)      رسالة الاعتقادات، محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه المعروف عند الشيعة بالصدوق( 381   هـ) مرکز نشر الکتاب - إيران.
22)      الشيعة في المملکة العربية السعودية، حمزة الحسن، مؤسسة البقيع لإحياء التراث، الأولى، 1993م.
23)      الشيعة في مصر من الإمام علي حتى الإمام الخميني، صالح الورداني، مکتبة مدبولي الصغير، القاهرة.
24)      الشيعة والتشيع - فرق وتاريخ، إحسان إلهي ظهير الباکستاني (المتوفى: 1407   هـ): إدارة ترجمان السنة، لاهور – باکستان، العاشرة، 1415   هـ - 1995 م.
25)      الشيعة والتصحيح، أبو الحسن الموسوي الأصبهاني، المعروف بــ د موسى الموسوي، بدون - 1988 م
26)      صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري، دار ابن کثير - بيروت -–الثالثة 1407   هـ - 1987م.
27)      الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة، أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الأنصاري، شهاب الدين شيخ الإسلام، أبو العباس (المتوفى: 974   هـ) تحـــــــ: عبد الرحمن بن عبد الله الترکي وآخرون: مؤسسة الرسالة - لبنان، الأولى، 1417   هـ - 1997م.
28)      عصر الظهور، على الکوراني العاملي، دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، 2004م.
29)      علل الشرائع، الصدوق (المتوفى 381   هـ ) تقديم: محمد صادق بحر العلوم، المکتبة الحيدرية، النجف، 1966 م
30)      عيون أخبار الرضا، الصدوق، (المتوفى 381   هـ) تصحيح وتعليق: حسين الأعلمي، مطابع مؤسسة الأعلمي، بيروت، لبنان، 1984 م
31)      غلاة الشيعة وتأثرهم بالأديان المغايرة للإسلام ، أد ، فتحي محمد الزغبي، مطابع غباشي ، الأولى1988، طنطا ، مصر.
32)      الغيبة، الطوسي (المتوفى 460   هـ) تحــــ: عباد الله الطهراني، علي أحمد ناصح، مؤسسة المعارف الإسلامية، قم، الأولى، شعبان 1411   هـ.
33)      فرق الشيعة، الحسن بن موسى النوبختي، مطبعة الدولة ـ إستانبول، ط 1931م.
34)      القائم المنتظر بن الحسن، محمد بن الحسن المشهدي، (المتوفى: 1257   هـ)، مرکز الرسالة، 1417م.
35)      القرامطة أول حرکة اشتراکية في الإسلام، د/ طه الولي، دار العلم للملايين. بيروت.
36)      الکافي، الکليني، (المتوفى 329   هـ) تصحيح وتعليق: علي أکبر الغفاري: مطبعة حيدري، طهران، الخامسة، 1363   هـ.
37)      کتاب الألفين، الحلي (المتوفى 726   هـ): مکتبة الألفين، الکويت، الأولى 1405، 1985 م
38)      لسان العرب، محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري (المتوفى: 711   هـ): دار صادر – بيروت، الثالثة - 1414   هـ
39)       لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، د/ علي الوردي، دار الوراق للنشر، 2015م.
40)      مائتان وخمسون علامة حتى ظهور الأمام المهدي، محمد على الطبطبائي الحسني، مؤسسة البلاغ – بيروت.
41)      مختصر مفيد، جعفر مرتضى العاملي(المتوفى : 2019 م )، المرکز الإسلامي للدراسات، النجف ، إيران.
42)      مستدرک سفينة البحار، علي النمازي الشاهرودي(المتوفى1405   هـ) تحـــ: وتصحيح: حسن بن علي النمازي، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم، الأولى 1418   هـ.
43)      المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي، الشيخ علي الکوراني ص 532
44)      معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395   هـ)-تحـــــــ: عبد السلام محمد هارون: دار الفکر، 1399   هـ - 1979م. .
45)      من روائع حضارتنا، مصطفى السباعي ، دار الوراق للنشر والتوزيع، 1999م .
46)      منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة، حبيب الله الخوئي: دار الوفاء، بيروت. الثالثة 1983 م.
47)      نثر الدر في المحاضرات، منصور بن الحسين الرازي، أبو سعد الآبى (المتوفى: 421   هـ)-تحـــــــ: خالد عبد الغني محفوط: دار الکتب العلمية - بيروت، لبنان، الأولى، 1424   هـ - 2004م
48)       نشأة الفکر الفلسفي في الإسلام، د/على سامي النشار، دار المغارف ، التاسعة .
49)      نشوء المذاهب والفرق الإسلامية لحسين الشاکريص29، ، معاصر، بدون، الأولى: 1418   هـ قم.
50)      وسائل الشيعة، الحر العاملي، ( المتوفى 1104   هـ) تحـــ: عبد الرحيم الرباني الشيرازي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، الخامسة، 1403، 1983 م