التربية الإيمانية والإلحاد الجديد.. ثنائية التأثير المتبادل. Religious Upbringing and New Atheism: The Dichotomy of Mutual Effect

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة، کلية الدراسات الإسلامية والعربية فرع البنات بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مضر العربية.

المستخلص

التربية الإيمانية والإلحاد الجديد..ثنائية التأثير المتبادل
عزة رمضان العابدة
قسم العقيدة والفلسفة، کلية الدراسات الإسلامية والعربية فرع البنات بالقاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مضر العربية.
البريد الالکتروني:  azzaramadan@ azhar.edu.eg
الملخص:
الهدف من البحث هو القاء الضوء على تيار الإلحاد الجديد الذي لم يعد قاصرًا على تلک الطبقة المثقفة من المتخصصين والمفکرين، بل تجاوز ذلک الإطار الضيق المرتبط بالعلم والفکر والفلسفة، وأضحى جزءًا من المکونات المرتبطة بالعولمة والحداثة وما بعدهما. ساعدت على انتشار أفکاره التکنولوجيا بأشکالها المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي بتجلياتها المتنوعة، فکان الإلحاد الجديد الذي من أخص سماته أنه إلحاد "شعبوي"، وإن ظل محتفظًا في بعض جوانبه بمظاهره العلمية والفلسفية. لذا فإن الواقع يفرض علينا ضرورة بحثه من زوايا مختلفة، ودراسة العوامل التي ساهمت في الوصول إلى هذا النمط من التفکير والاعتقاد غير المعتاد المتمرکز حول فکرة "أنسنة الإله". سواء کانت هذه العوامل دينية أو نفسية أو اجتماعية أو سياسية أو تربوية. والاهتمام، في المقابل، بطرق ووسائل التحصين منه، والحد من تأثيره وانتشاره.
وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التکاملي حيث جمعت بين المنهج الوصفي والتحليلي والنقدي کما ظهر في ثنايا البحث.
وکان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها: ضرورة الاهتمام بالتنشئة الدينية المتزنة للجيلزد (مواليد منتصف التسعينيات وحتى عام 2010م)، والجيل ألفا (مواليد 2011– 2025م)، کمدخل مهم من مداخل الوقاية والتحصين من مخاطر هذا الفکر الإلحادي الذي أخذ في التغلغل والانتشار بين شباب المدارس والجامعات بصورة ملحوظة في العقد الأخير. أيضا ضرورة ضبط التصورات الکلية والأساسية عن الله والانسان والکون والحياة، في خطوات متدرجة تناسب سن الطفل وتطوره العقلي ونموه النفسي والروحي. مع الترکيز على تلک الأسئلة العقدية التي يلقيها الطفل على والديه أو المربين أو معلمي التربية الدينية، وتقديم إجابات بسيطة معرفيًا ومقنعة عقليًا ومشبعة روحيًا، وفق المنهج الأزهري، وبخاصة العقيدة الأشعرية التي تتميز بالاتزان، ومراعاة التوازن بين المکونات المعرفية والعقلية والروحية في البناء الإيماني للإنسان المسلم، مع مراعاتها أيضًا للواقع وتلبية احتياجاته (الإمام أبو حامد الغزالي نموذجا)، في مقابل المدارس الأخرى التي تشددت ووقفت على طرفي النقيض فکانت أسبابا داعمة للتطرف بنوعيه؛ الديني واللاديني.
Religious Upbringing and New Atheism:
The Dichotomy of Mutual Effect
Azza Ramadan Alabeda
, Department, Islamic and Arabic Studies for Girls in Cairo, Islamic Theology and Philosophy Al-Azhar University, Egypt.
E-mail: azzaramadan@azhar.edu.eg  
Abstract:
         This research aims to focus on new atheism which no longer confines itself to a class of intellectuals, but has become part and parcel of globalization and modernisation. Technology and social media helped in this, giving rise to New Atheism of which populism remains a characteristic feature, even if it sometimes maintains its scientific and philosophical appearance. This necessitates the investigation of its different aspects; and the study of the factors that helped in the rise of this anomalous pattern of thinking centered around the idea of ‘the anthropomorphisation of the Divine’ (ansanat al-ilāh), be them religious, psychological, social, political, or educational.
The researcher relied on the integrative approach that combined descriptive, analytical and critical approaches.
 The most important outcome of this research is need for attention to younger generations to gain a balanced religious education and upbringing.
This kind of education starts when children become conscious of their surroundings, so that their relationship with their Lord could be built on solid foundations. This comes through the setting of their conceptions of God, man, the universe, and life on a correct basis, in a gradual process that suits the children’s age, their mental development, and their psychological and spiritual growth. This also comes with emphasis on the questions related to religious doctrines that children ask to their parents, caregivers, and religious education teachers; and the provision of simple, convincing, and spiritually nourishing answers that are in accord with the Azharī approach, particularly the Ash‘arī creed that has the virtues of being balanced and considerate of the epistemological, rational, and spiritual components of the religious education of the Muslim.
 

الكلمات الرئيسية


ثبت بأهم المصادر والمراجع
-         إبراهيم الباجوري: شرح جوهرة التوحيد، مراجعة وتقديم: عبدالکريم الرفاعي، 1391ه.
-         ابن منظور، لسان العرب، الطبعة الثالثة، دار صادر بيروت، 1414ه.
-         أبوحامد الغزالي: إحياء علوم الدين، مج 5 طبعة دار المنهاج 2011.
-          أبوحامد الغزالي: الاقتصاد في الاعتقاد، ط1 1983م، دار الکتب العلمية.
-         أبوحامد الغزالي: المنقذ من الضلال، ط1 2015م، دار المنهاج.
-         أبوحامد الغزالي: تهافت الفلاسفة، تحقيق: سليمان دنيا، دار المعارف، ط8.
-         أبوحامد الغزالي: رسالة أيها الولد، ط2 2014م، دار المنهاج.
-         أبوحامد الغزالي: محک النظر، طبعة دار المنهاج، ط1، 2016م.
-         أبوحامد الغزالي: ميزان العمل، ط1، 2018م، دار المنهاج.
-         أحمد الفيومي: المصباح المنير، تحقيق: عبدالعظيم الشناوي، ط2 دار المعارف.
-         أحمد حسن: أسس غائبة، 25 مسألة في مشکلة الشر. مرکز دلائل 2018م.
-         أحمد خيري العمري: ليطمئن عقلي الإيمان من جديد بمواجهة "إلحاد جديد"، ط1 2019م.
-         أحمد فؤاد الأهواني: التربية في الإسلام، ط 2 القاهرة، دار المعارف 1968م.
-         أحمد ماجد: لغة الإلحاد المعاصر بين شرطية لغة الدين وإعادة برمجة الإنسان، المحجة العدد 32 عام 2017م.
-         ارنست فريتز شوماخر: دليل الحائرين؛ خريطة معرفية لقراءة ونقد المذهب العلموي والمادي، ترجمة: مرکز دلائل، ط1 2017م.
-         أسامة العتابي: دعاوى إلحادية في الفکر العربي المعاصر، ط1 2017م مرکز عين للدراسات والبحوث المعاصرة.
-         أليکس ماکفريلاند: عشرة أنواع للإلحاد، دوافع الملحدين والمتشککين، ترجمة: القس جورج عزت، ط1 2014م دار الثقافة.
-         أيمن السيد عبدالوهاب: افتتاحية العدد جيل Z المصري، من مجلة أحوال مصرية الصادرة عن مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، العدد 78 لعام 2020م
-         بديع الزمان النورسي: المکتوبات من کليات رسائل النور، ترجمة: إحسان قاسم الصالحي، دار سوزلر، ط6 2011م.
-         بن جولديکر: العلم الزائف، ترجمة: محمد سعد طنطاوي، ط1 2015م مؤسسة هنداوي.
-         جوناثان سميث: العلم الزائف وادعاءات الخوارق، ادوات المفکر النقدي، ترجمة: محمود خيال، ط1 2016م المرکز القومي للترجمة.
-         حمد الله الصفتي: شخصية الأزهرية ومنهج الإصلاح، مجلة الرسالة الصادرة عن مرکز الإعلام العربي السنة 11، العدد 42،عام 2012م.
-         دانيال سبيک: مشکلة الشر، ترجمة: سارة السباعي، المرکز القومي للترجمة. 
-         زيجمونت باومان وليونيداس دونسيکس: الشر السائل العيش مع اللابديل، ترجمة: حجاج أبو جبر، الشبکة العربية 2018م.
-         سامي عامري: مشکلة الشر ووجود الله الرد على أبرز شبهة من شبهات الملاحدة، مرکز تکوين 2016م.
-         سونيا لطفي الهلباوي: الهرمنيوطيقا من منظور الفکر الاسلامي، بحث منشور بمجلة الزهراء الصادرة عن کلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بالقاهرة جامعة الازهر، العدد 31.
-         شفيق جرادي: الإلحاد أيدلوجيا الإنسان المبتور، مجلة المحجّة، العدد 32 عام 2017م.
-         صالح الشامي: الإمام الغزالي حجة الإسلام ومجدد المئة الخامسة، ط1 1993م، دار القلم.
-         طه عبدالرحمن: سؤال العمل، بحث عن الاصول العملية في الفکر والعلم، المرکز الثقافي العربي، ط1، 2012م.
-         عادل العوا: في مقدمته لکتاب الغزالي "الاقتصاد في الاعتقاد "، ط1، بيروت – دار الأمانة  1969م.
-         عادل مصطفى: المغالطات المنطقية فصول في المنطق غير الصوري، ط1 -2017م مؤسسة هنداوي.
-         عبدالجبار الرفاعي: الدين والظمأ الانطولوجي، ط1 بغداد 2016.
-         عبدالکريم العثمان: الدراسات النفسية عند المسلمين والغزالي بوجه خاص، ط2 - 1981م مکتبة وهبه.
-         عبدالکريم بکار: محاصرة الشرور، ط1 - 2010م، دار السلام.
-         عبدالله الجيوسي: تعبير القرآني والدلالة النفسية، دار الغوثاني – سوريا.
-         عبدالله بن صالح العجيري: ميليشيا الإلحاد، مرکز تکوين، ط2 - 2014م. 
-         عبدالوهاب المسيري: دراسات معرفية في الحداثة الغربية، ط1- 2006م، مکتبة الشروق الدولية.
-         على جمعة: مکونات العقل المسلم، ط2 – 2021م، الوابل الصيب بالقاهرة.
-         على حمزة زکريا: أنواع الإلحاد، 2016م، شبکة الفکر.
-         عمرو شريف: وهم الالحاد، 2013م، هدية مجلة الأزهر لشهر المحرم 1435ه.
-         فخر الدين الرازي: المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات، نسخة وقفية الأمير غازي للفکر القرآني.
-         فريد الأنصاري: التوحيد والوساطة في العمل الدعوي، ط3 -2019م دار السلام.
-         فريد الأنصاري: جمالية الدين معارج القلب الى حياة الروح، ط4 -2014م، دار السلام.
-         کامل عويضة: أبيقور مؤسس المدرسة الأبيقورية، دار الکتب العلمية، ط1 1994م.
-         کريسي موريسون: العلم يدعو للإيمان، ترجمة: محمود صالح الفلکي، دار وحي القلم، ط1 2013م. 
-         مجدي الهلالي: التوازن التربوي وأهميته لکل مسلم، ط1 2009م، مؤسسة اقرأ.
-         محمد سعيد رمضان البوطي: کبرى اليقينيات الکبرى وجود الخالق ووظيفة المخلوق، ط8 1982م، دامشق.
-         محمد عبدالصمد مهنا: معالم المنهج الازهري، الرواق الأزهري بالجامع الأزهر.
-         محمود حيدر: تدني الإلحاد، مجلة الاستغراب، ربيع 2017م.
-         مشير باسيل عون: نظرات في الفکر الإلحادي الحديث من سلسلة في الدين والفلسفة، ط1 2003م، دار الهادي.
-         وليد المطري: سوسيولوجيا الأجيال على موقع اضاءات بتاريخ 23-10-2016م.