جهــود أهـل السـنة والجماعـــة فـي الحفـاظ على الفصحـى Efforts of Sunnis in Preserving Standard Arabic

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغويات، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية .

المستخلص

جهود أهل السنة والجماعة في الحفاظ على الفصحى
نـانـا جلال حجاج طه
قسم اللغويات، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية .
البريد الإلکتروني :  NanaGalal.el20@azhar.edu.eg
الملخص:
 يهدف هذا البحث إلى بيان موقف أهل السنة والجماعة من اللغة الفصحى، ففي ظل تلاطم التيارات الفکرية المستعرة التي يعيشها عالمنا، يبقى موقف أهل السنة والجماعة، أتباع النبي –صلى الله عليه وسلم- النبراس والدليل، لذا أضحى ضروريا توجيه الأنظار بالبحث حول موقفهم من هذي التيارات والأفکار لمواجهتها، والتي من بينها تيار «انتقاص الفصحى»، ولهذا حاول البحث الإجابة عن هذي الأسئلة: ما المقصود باللغة الفصحى؟ وما يعنيه تيار «انتقاص الفصحى»؟ ومن هم أهل السنة والجماعة؟ وما موقفهم من اللغة الفصحى؟ ولما کان أهل السنة والجماعة غير مقتصرين على طائفة بعينها، لکن هناک علماء اشتهروا وعرفوا بقوة بينهم، لذا عمد البحث إلى دراسة موقف المشهورين منهم من تيار «انتقاص الفصحى» قديما وحديثا، وجمعت بين علماء السنة والجماعة في الفقه والعقيدة والحديث والتفسير، لنخلص إلى موقفهم کافة، ليبين البحث حرصهم على اللغة الفصحى في کلامهم مع العامة والخاصة، وبخاصة طلابهم، وتميز بعضهم في جوانب عدة من اللغة کالشعر، واللغويات (النحو والصرف), وکانت من أهم النتائج التي توصل لها البحث هي: أن الالتزام بالفصحى منهج نبوى، وواجب شرعي ويعد من الدين، فقد حافظ عليها القدامى والمحدثين من أهل السنة والجماعة، وعرفوا مکانتها وأهميتها، وأوجبوا تعلمها وفهمها، وتعددت صور جهودهم في الحفاظ عليها. کما يوصي البحث بـ: ضرورة العناية بتعلم اللغة العربية الفصحى وإتقان فنونها، وبخاصة دارسي علوم الشريعة والعقيدة المجتهدين في تعلم مسائل الدين وأحکامه، کي يتمکنوا من نشر منهج الإسلام الوسطي الحنيف، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التاريخي، في العرض والتحليل وإبراز النتائج.
Efforts of Sunnis in Preserving Standard Arabic
Nana Galal Hagag Taha
Department of Linguistics, , Faculty of Islamic and Arabic Studies in Port Said, Women’s branch, Al-Azhar University, Egypt.
E-mail: NanaGalal.el20@azhar.edu.eg
Abstract:
     This research aims to clarify the position of Ahlu Sunnah Wal Jama'a towards the classical language. Therefore, it has become necessary to draw attention to research on their position on these currents and the ideas to confront them, among which is the “Al-Fusha detraction” current. That is why he tried to search to answer these questions: What is meant by the classical language? What is meant by the "Fusha detraction" trend? Who are the Sunnis and the group? What is their position on the classical language?
      In addition, since Ahlu Sunnah Wal Jama'a are not restricted to a particular sect, there are scholars who are well-known among them. The research shows their keenness on the classical language in their speech with the public and the private, especially their students. Some of them distinguished themselves in several aspects of the language such as poetry and linguistics (grammar and morphology).
      One of the most important resultes of the research were: adherence to the classical curriculum is a prophetic approach, and a legal duty and is considered a religion. The ancients and modernists of the Sunnis and the community preserved it. They knew its status and importance, and required learning and understanding it, and the forms of their efforts to preserve it were numerous.
     The research also recommends: The necessity of paying attention to learning the classical Arabic language and mastering its arts, especially the study of Sharia sciences, belief and diligence in learning matters of religion and its rulings, so that they can spread the moderate and pure Islam curriculum.
The research adopted the historical descriptive method, in the presentation, analysis and highlighting the results.
 

الكلمات الرئيسية


ثبت المصادر والمراجع
- آثار البلاد وأخبار العباد، ، لزکريا بن محمد بن محمود القزويني (المتوفى: 682هـ)، ن: دار صادر، بيروت.
- الإحکام في أصول الأحکام، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، ت: أحمد محمد شاکر و إحسان عباس، ن: دار الآفاق الجديدة، بيروت.
- إخبار العلماء بأخبار الحکماء، لجمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني القفطي (المتوفى: 646هـ)، ت: إبراهيم شمس الدين، ن: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى (1426ه = 2005م).
- أخبار النحويين ، لأبي طاهر، عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبى هاشم البزار (المتوفى: 349هـ)، ت: مجدي فتحي السيد، ن: دار الصحابة للتراث – طنطا، ط: الأولى، (1410 هـ).
- اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية وتقريراته في النحو والصرف، لناصر بن حمد الفهد، ن: أضواء السلف، ط: الأولى (1423ه = 2002م).
- آداب الشافعي ومناقبه، ، لأبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)، ت: عبد الغني عبد الخالق، ن: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، ط: الأولى (1424هـ = 2003م).
- الأدب العربي المعاصر في مصر، لأحمد شوقي عبد السلام ضيف الشهير بشوقي ضيف (المتوفى: 1426هـ)، ن: دار المعارف، ط: الثالثة عشرة.
- الأضداد لمحمد بن القاسم الأنباري، ن: المکتبة العصرية، صيدا، بيروت، (1407ه = 1989م).
- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، لمحمد أمين الشنقيطي (المتوفى:1393ه)، إشراف: بکر بن عبد الله أبي زيد، ن: دار عالم الفؤاد للنشر.
- اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم، لتقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، ت: ناصر عبد الکريم العقل، ن: دار عالم الکتب، بيروت، لبنان، ط: السابعة (1419ه = 1999م).
- الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع، لـعياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبي الفضل (المتوفى: 544هـ)، ت: السيد أحمد صقر، ن: دار التراث، المکتبة العتيقة، القاهرة، تونس، ط: الأولى (1379هـ = 1970م).
- الإمام الألباني –رحمه الله- دروس ومواقف وعبر، لعبد العزيز بن محمد بن عبد الله السدحان، قدم له: عبد الله بن عقيل، ن: دار التوحيد للنشر، الرياض، ط: الأولى (1429ه = 2008م).
- إنباه الرواه على أنباه النحاه، لجمال الدين أبي الحسن علي بن يوسف القفطي (المتوفى: 646هـ)، ت: محمد أبي الفضل إبراهيم، ن: دار الفکر العربي، القاهرة، ومؤسسة الکتب الثقافية، بيروت، ط: الأولى (1406هـ = 1982م).
- الإيضاح في علل النحو، لأبي القاسم الزجاجي (المتوفى: 337ه)، ت: مازن المبارک، ن: دار النفائس، بيروت، ط: الثالثة (1399ه = 1979م).
- الإيمان ، لابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي، ت: محمد ناصر الدين الألباني، ن: المکتب الإسلامي، عمان، الأردن، ط: الخامسة (1416ه = 1996م).
- تاج العروس من جواهر القاموس، لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني أبي الفيض، الملقّب بمرتضى الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ)، ت: مجموعة من المحققين، ن: دار الهداية.
- تاريخ بغداد، لأبي بکر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463هـ)، ت: الدکتور بشار عواد معروف، ن: دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط: الأولى (1422ه = 2002م).
- تاريخ دمشق، لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساکر (المتوفى: 571هـ)، ت: عمرو بن غرامة العمروي، ن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، (1415هـ = 1995م).
- التاريخ الکبير، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري (المتوفى: 256هـ)، ط: دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد، الدکن.
- تاريخ المغول وسقوط بغداد، لرجب محمود إبراهيم بخيت، ن: مکتبة الإيمان، القاهرة، ط: الأولى (1431ه = 2010م).
- تذکرة الحفاظ، لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، ن: دار الکتب العلمية بيروت، لبنان.
- التفسير الکبير «مفاتيح الغيب»، لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي (المتوفى: 606هـ)، ن: دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الثالثة (1420ه).
- تفسير الماتريدي (تأويلات أهل السنة)، محمد بن محمد بن محمود، أبي منصور الماتريدي (المتوفى: 333هـ)، ت: د. مجدي باسلوم، ن: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى (1426هـ = 2005م).
- تهذيب اللغة، لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفى: 370هـ)، ت: محمد عوض مرعب، ن: دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط: الأولى (2001م).
- الجامع الأخلاق الراوي وآداب السامع، لأبي بکر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463هـ)، ت: محمود الطحان، ن: مکتبة المعارف، الرياض.
- جامع البيان في تأويل القرآن، لمحمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، أبي جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ)، ت: أحمد محمد شاکر، ن: مؤسسة الرسالة، ط: الأولى (1420هـ = 2000م).
- جذوة المقتبس في ذکر ولاة الأندلس، لمحمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي الحَمِيدي أبي عبد الله بن أبي نصر (المتوفى: 488هـ)، ن: الدار المصرية للتأليف والنشر، القاهرة (1966م).
- الجرح والتعديل، لأبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر التميمي، الحنظلي، الرازي ابن أبي حاتم (المتوفى: 327هـ)، ن: طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، بحيدر آباد الدکن، الهند، ودار إحياء التراث العربي، بيروت، ط: الأولى (1271ه = 1952م).
- جهود الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تقرير عقيدة السلف، لعبد العزيز بن صالح بن إبراهيم الطويان، ن: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ط: الأولى (1419ه = 1998م).
- جهود الفخر الرازي في النحو والصرف، لمحمد عبد القادر هنادي، إشراف: أحمد مکي الأنصاري، جامعة أم القرى، «رسالة دکتوراة».
- الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر، لشمس الدين أبي الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد ابن أبي بکر بن عثمان بن محمد السخاوي (المتوفى: 902هـ)، ت: إبراهيم باجس عبد المجيد، ن: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط: الأولى (1419 ه = 1999م).
- الرد الوافر، لمحمد بن عبد الله بن مجاهد القيسي الدمشقي الشافعي، شمس الدين، الشهير بابن ناصر الدين (المتوفى: 842هـ)، ت: زهير الشاويش، ن: المکتب الإسلامي – بيروت، ط: الأولى (1393ه).
- روضة العقلاء ونزهة الفضلاء، لمحمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبي حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)، ت: محمد محي الدين عبد الحميد، ن: دار الکتب العلمية، بيروت.
- زاد المسير في علم التفسير، لجمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفى: 597هـ)، ت: عبد الرزاق المهدي، ن: دار الکتاب العربي، بيروت، ط: الأولى (1422ه).
- سير أعلام النبلاء، للإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (المتوفي: 748ه)، ت: محمد نعيم العرقوسي، ن: مؤسسة الرسالة، ط: الأولى (1402ه = 1982م).
- سيرة الإمام أحمد بن حنبل، لصالح بن الإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيبانيّ البغدادي، أبي الفضل (المتوفى: 265هـ)، ت: فؤاد عبد المنعم أحمد، ن: دار الدعوة – الاسکندرية، ط: الثانية (1404ه).
- شذرات البلاتين في سير العلماء المعاصرين، لأبي الأشبال أحمد بن سالم المصري، ن: دار الکيان، السعودية، ومکتبة التوحيد، مصر، ط: الأولى (1426ه = 2006م).
- شرح ديوان الحماسة، ليحيى بن علي بن محمد الشيبانيّ التبريزي أبي زکريا (المتوفى: 502هـ)، ن: دار القلم، بيروت.
- شرح العقيدة الواسطية، ويليه ملحق الواسطية، لـمحمد بن خليل حسن هرّاس (المتوفى: 1395هـ)، ضبط نصه وخرَّج أحاديثه ووضع الملحق: علوي بن عبد القادر السقاف، ن: دار الهجرة للنشر والتوزيع، الخبر، ط: الثالثة (1415هـ).
- شرح مقامات الحريري، لأبي عباس أحمد بن عبد المؤمن بن موسى القَيْسي الشُّريشي (المتوفى: 619 هـ)، ن: دار الکتب العلمية، بيروت، ط: الثانية (1427ه = 2006م).
- شعب الإيمان، لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبي بکر البيهقي (المتوفى: 458هـ)، ت: عبد العلي عبد الحميد حامد، ومختار أحمد الندوي، ن: مکتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض بالتعاون مع الدار السلفية ببومباي بالهند، ط: الأولى (1423هـ = 2003م).
- الشفا بتعريف حقوق المصطفى - مذيلا بالحاشية المسماة مزيل الخفاء عن ألفاظ الشفاء، لأبي الفضل القاضي عياض بن موسى اليحصبي (المتوفى: 544هـ)، حاشية: أحمد بن محمد بن محمد الشمنى (المتوفى: 873هـ)، ن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، (1409ه = 1988م).
- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى: 393هـ)، ت: أحمد عبد الغفور عطار، ن: دار العلم للملايين ، بيروت، ط: الرابعة (1407 هـ = 1987م).
- صحيح البخاري "الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه"، لمحمد بن إسماعيل أبي عبدالله البخاري الجعفي، ت: محمد زهير بن ناصر الناصر، ن: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، ط: الأولى (1422ه).
- صحيح البخاري نهاية أسطورة، لـرشيد أيلال، ن: دار الوطن، ط: الأولى ( 2017م).
- طبقات الحفاظ، للإمام الحافظ الشيخ جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي (المتوفي: 911ه)، ن: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى (1403ه = 1983م).
- طبقات الحنابلة، لأبي الحسين ابن أبي يعلى محمد بن محمد (المتوفى: 526هـ)، ت: محمد حامد الفقي، ن: دار المعرفة، بيروت.
- طبقات المفسرين، لعبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، ت: علي محمد عمر، ن: مکتبة وهبة، القاهرة، ط: الأولى (1396ه).
- طبقات النحويين واللغويين، لمحمد بن الحسن بن عبيد الله بن مذحج الزبيدي الأندلسي الإشبيلي، أبي بکر (المتوفى: 379هـ)، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، ن: دار المعارف، ط: الثانية.
- طرائف من العصر المملوکي «السبعة الشهب»، لمحمود رزق سليم، مجلة الرسالة، العدد (775) لسنة (1984).
- العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية، لشمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن يوسف الدمشقي الحنبلي (المتوفى: 744هـ)، ت: محمد حامد الفقي، ن: دار الکاتب العربي، بيروت.
- علماء ومفکرون عرفتهم، لمحمد المجذوب، ن: دار الشواف، ط: الرابعة.
- علم التفسير کيف نشأ وتطور حتى انتهى إلى عصرنا الحاضر، لعبد المنعم النمر (المتوفى: 1991 م)، ن: دار الکتب الاسلامية، القاهرة، ط: الأولى (1405ه = 1985م).
- غاية الأماني في الرد على النبهاني، لأبي المعالي محمود شکري بن عبد الله بن محمد بن أبي الثناء الألوسي (المتوفى: 1342هـ)، ت: أبي عبد الله الداني بن منير آل زهوي، ن: مکتبة الرشد، الرياض، المملکة العربية السعودية، ط: الأولى (1422هـ = 2001م).
- الفصحى والعامية والإبداع الشعري، لمصطفى عطية جمعة، ن: شمس للنشر والإعلام، القاهرة، ط: الأولى (2020م).
- الفصل في الملل والأهواء والنحل، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، ت: محمد إبراهيم نصر، وعبد الرحمن عميرة، ن: دار الجيل، بيروت، ط: الثانية (1416ه = 1996م).
- الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، ن: دار الکتاب العربي – بيروت، ط: الثالثة (1407هـ).
- لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ، لمحمد بن محمد بن محمد، أبي الفضل تقي الدين ابن فهد الهاشمي العلويّ الأصفوني ثم المکيّ الشافعي (المتوفى: 871هـ)، ن: دار الکتب العلمية، ط: الأولى (1419ه = 1998م).
- لسان العرب، لمحمد بن مکرم بن على، أبي الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، ن: دار صادر، بيروت، ط: الثالثة (1414ه).
- مجموع الفتاوى، لتقي الدين أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (المتوفى: 728هـ)، ت: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ن: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملکة العربية السعودية، (1416ه = 1995م).
- المحصول في علم أصول الفقه، لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ)، ت: طه جابر فياض العلواني، ن: مؤسسة الرسالة، ط: الثالثة (1418ه = 1997م).
- مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات والاعتقادات، لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ)، ن: دار الکتب العلمية، بيروت.
- المساجلات والمعارک الأدبية في مجال الفکر والتاريخ والحضارة، لـ أنور الجندي، ن: مکتبة الآداب، القاهرة، ط: الثانية (1429ه = 2008م).
- المستدرک على الصحيحين، لأبي عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحکم الضبي الطهماني النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ)، ت: مصطفى عبد القادر عطا، ن: دار الکتب العلمية – بيروت، ط: الأولى (1411ه = 1990م).
- المستطرف في کل فن مستطرف، لشهاب الدين محمد بن أحمد بن منصور الأبشيهي أبي الفتح (المتوفى: 852هـ)، ن: عالم الکتب، بيروت، ط: الأولى (1419ه).
- مسند الإمام أحمد بن حنبل، لأبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)، ت: شعيب الأرنؤوط، وعادل مرشد، وآخرون، إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن الترکي، ن: مؤسسة الرسالة، ط: الأولى (1421هـ = 2001م).
- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، لمسلم بن الحجاج أبي الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، ن: دار إحياء التراث العربي ، بيروت.
- معالم السنن، وهو شرح سنن أبي داود، لأبي سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي المعروف بالخطابي (المتوفى: 388هـ)، ن: المطبعة العلمية، حلب، ط: الأولى (1351ه = 1932م).
- معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)، لـ شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي الحموي (المتوفى: 626هـ)، ت: إحسان عباس، ن: دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط: الأولى (1414هـ = 1993م).
- معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي، لأحمد مختار عمر، وآخرون، ن: عالم الکتب، القاهرة، ط: الأولى (1429ه = 2008م).
- المعجم المختص بالمحدثين، لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)، ت:محمد الحبيب الهيلة، ن: مکتبة الصديق، الطائف، ط: الأولى (1408ه = 1988م).
- معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبي الحسين (المتوفى: 395هـ)، ت: عبد السلام محمد هارون، ن: دار الفکر (1399ه = 1979م).
- معجم اللغة العربية المعاصرة، لأحمد مختار عبد الحميد عمر (المتوفى: 1424هـ)، وآخرون، ن: عالم الکتب، ط: الأولى (1429ه = 2008م).
- معرفة علوم الحديث، لأبي عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله النيسابوري المعروف بابن البيع (المتوفى: 405هـ)، ت: السيد معظم حسين، ن: دار الکتب العلمية، بيروت، ط: الثانية (1397هـ = 1977م).
- مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، لعبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبي محمد، جمال الدين، ابن هشام (المتوفى: 761هـ)، ت: د. مازن المبارک ، ومحمد علي حمد الله، ن: دار الفکر – دمشق، ط: السادسة (1985م).
- المفصل في علم العربية، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (المتوفى:538ه)، ت: فخر صالح قدارة، ن: دار إعمار للنشر والتوزيع، ط: الأولى (1425ه = 2004م).
- منازل الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالک والشافعي وأحمد، لأبي زکريا يحيى بن إبراهيم بن أحمد بن محمد أبو بکر بن أبي طاهر الأزدي السلماسي (المتوفى: 550هـ)، ت: محمود بن عبد الرحمن قدح، ن: مکتبة الملک فهد الوطنية، ط: الأولى (1422هـ =2002م).
- مناقب الإمام أحمد بن حنبل، للحافظ أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي، ت: محمد أمين الخانجي الکتبي، ن: مکتبة الخانجي، ط: الأولى.
- مناقب الشافعي للبيهقي، لأبي بکر أحمد بن الحسين البيهقي (المتوفي 458 هـ)، ت: السيد أحمد صقر، ن: مکتبة دار التراث – القاهرة، ط: الأولى (1390هـ = 1970م).
- النبوات، لابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728هـ)، ت: عبد العزيز بن صالح الطويان، ن: أضواء السلف، الرياض، المملکة العربية السعودية، ط: الأولى (1420ه = 2000م).
- نزهة الألباء في طبقات الأدباء، لعبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبي البرکات، کمال الدين الأنباري (المتوفى: 577هـ)، ت: إبراهيم السامرائي، ن: مکتبة المنار، الزرقاء، الأردن، ط: الثالثة (1405ه = 1985م).
- نظام الخلافة في الفکر الإسلامي، لـ د. مصطفى حلمي، ن: دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط: الأولى (1425ه = 2004م).
- نظم العقيان في أعيان الأعيان، لعبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، ت: فيليب حتي، ن: المکتبة العلمية – بيروت.
- نماذج من آراء شيخ الإسلام ابن تيمية النحوية في مجموع الفتاوى، لـفريد عبد العزيز الزامل، مجلة جامعة الإمام، العدد (26) ربيع الآخر (1420ه).
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، لأبي العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر بن خلکان (المتوفى:681ه)، ت: إحسان عباس، ن: دار صادر، بيروت.