مادة (كفل) في القرآن الكريم "دراسة استقرائية تحليلية" The Word Stem “kafala” in the Holy Qur’an: An Inductive Analytical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر الشريف، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

مادة (كفل) في القرآن الكريم"دراسة استقرائية تحليلية"
أحمد محمدي إبراهيم العمروسي.
قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر الشريف، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلكتروني الجامعي:ahmedmohamadyelamrosy.27@azhar.edu.eg
 الملخـص:
يهدف هذا البحث إلى دراسة مادة (كفل) في القرآن الكريم دراسة دلالية معجمية سياقية؛ وذلك بُغية الوقوف على معانيها ومعرفة العلائق بينها، إضافة إلى إدراك الفروق اللغوية بينمادة (كفل) ونظائرها؛ من أجل إثبات اختصاص كل لفظ بسياقه الذي ورد فيه، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي والتحليلي، فقمت باستقراء اللفظ في النص القرآني، وجمعت الآيات التي ورد فيها، ثم قمت بتقسيمها وتحليلها، متخذاً السياق القرآني أداة لفهم صيغ مادة (كفل)، وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: كشف ما تميزت به مادة (كفل) من خصائص عدة على مستوى نسيجها الصوتي، وبنيتها الصرفية من حيث اللفظ، ومن حيث الدلالة، ومن حيث دقة المفردة في الاستعمال، والوضع، والفصاحة، واتساقها وتناسبها مع المعنى والنظم، وبيان مدى اتساع دلالة السياق في توضيح المقصود، وكل ذلك من أجل إظهار بعض وجوه الإعجاز في القرآن الكريم. كما احتوت مادة (كفل) على حروف تحمل مجموعة من الصفات والخصائص والمعاني تزيد صوت هذا اللفظ احتواءً وإلصاقاً وقوةً. وأن هناك علاقة بينه وبين غيره من الألفاظ المترادفة والمفردات المقاربة ترجع إلى التداخل في بعض المعاني كالحفظ والإحاطة. كما جاءت مادة (كفل) في الاستعمال القرآني من حيث صيغها ودلالتها اللغوية مناسبة للسياق، بحيث لا يمكن استبدالها بمادة أخرى مهما كانت متقاربة. وقد وردت مادة (كفل) في القرآن الكريم على ستة أبنية صرفية، وعشرة مواضع قرآنية، وقد دعا البحث إلى الاهتمام بكتاب الله U، ففيه منهج لا بد أن يُفهم ويُقتفى ويُتبع، ومما يساعد ويعين على ذلك الاهتمام بمعرفة دلالة الألفاظ. ومن أهم الألفاظ التي يمكن دراستها: (الأرائك، الثبور، حميم) وذلك عن طريق تتبع اللفظة ودلالاتها اللغوية والسياقية، وصولاً إلى فهم المعنى الدقيق للفظ، والذي يُشَكل صورته وحقيقته.
الكلمات المفتاحية: كفل، اللغة، السياق، القرآن، الاستقراء، التحليل.
 
 


The Word Stem “kafala” in the Holy Qur’an: An Inductive Analytical Study
Ahmed Mohamady Ibrahim Al-Amrosy
Department of Interpretation and Qur’an Sciences, Faculty of Fundamentals of Religion and Advocacy in Tanta, al-Azhar University, Arab Republic of Egypt.
The Official Email:
E-mail:  ahmedmohamadyelamrosy.27@azhar.edu.eg
Abstract:
This research aims to study the word stem (kafala) in the Holy Qur’an, a semantic, contextual, and lexical study; in order to understand its meanings, know the relationships between them, and realize the linguistic differences between the word stem (kafala) and its counterparts; to prove the competence of each word in its context. In this research, the researcher followed the inductive and analytical approach, so he studied this word stem in the Holy Qur’an, collected the verses in which it was mentioned, and then divided and analyzed them, using the Qur’anic context to understand the formulas of the word stem (kafala).
The study concluded with a set of results, the most important of which are: firstly, revealing the many characteristics of the word stem (kafala); at the level of its phonetic texture, and its morphological structure; in terms of the word stem itself, of semantics, and of accuracy of its use, status, eloquence, consistency and proportionality with the meaning and order. Secondly, explaining the extent of the context’s significance in clarifying the intended meaning, this is to show some aspects of inimitability of the Qur’an. It is worthy of note that this word stem also contains letters that carry a set of qualities, characteristics and meanings that increase the containment, adhesion and strength of its sound. The researcher also noted that there is a relationship between that stem and other synonymous words and close vocabularies due to the overlap in some meanings such as memorization and briefing. Moreover, it was noted that the word stem (kafala) in the Qur’anic usage, in terms of its forms and linguistic significance, was appropriate to the context, so that it cannot be replaced by another stem; no matter how close it is. The word stem (kafala) was mentioned ten times in the Holy Qur’an on six morphological structures.
Hence, the research called for giving due care to the Book of Allah The Exalted (the Holy Qur’an); as It contains a holistic way of life that must be understood, followed and applied; and this can be easily done by scrutinizing in the semantics. Among those words that can be studied: “al-alaraa’ik” (adorned couches), “ath-thoboor” (destruction), and “hameem” (scalding water); by tracing the word and its linguistic and contextual connotations; in order to understand the exact meaning of it, which forms its image and reality.
Key Words: The Word Stem (kafala), Language, Context, The Holy Qur’an, Induction and Analysis.

الكلمات الرئيسية


أولاً: القرآن الكريم.
ثانياً: التفسير وعلوم القرآن:
1       أحكام القرآن لأحمد بن الحسين الخسروجردي البيهقي، أبي بكر (ت: ٤٥٨ه) – م: أبو عاصم الشوامي – ن: دار الذخائر - ط: الأولى، ٢٠١٨م - ج: 1.
2       أحكام القرآن لأحمد بن علي الرازي الجصاص الحنفي، أبي بكر (ت: 370هـ) - م: عبد السلام شاهين - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى، 1415هـ - 1994م - ج: 3.
3       أحكام القرآن لمحمد بن عبد الله المعافري الاشبيلي المالكي، أبي بكر بن العربي (ت: 543ه) - م: محمد عبد القادر عطا - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الثالثة 2003م - ج: 4.
4       أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن لمحمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي (ت: 1393ه) - ن: دار الفكر/ بيروت - ط: 1415 ه/ 1995م - ج: 9.
5       البحر المحيط في التفسير لمحمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (ت: 745ه) - م: صدقي محمد جميل - ن: دار الفكر/ بيروت - ط: 1420هـ- ج: 10.
6       بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز لمحمد بن يعقوب الفيروزآبادي، أبي طاهر (ت: 817هـ) - م: محمد علي النجار - ن: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية/ القاهرة - ط: 1416ه -1996م - ج: 6.
7       تأويلات أهل السنة لمحمد بن محمد بن محمود الماتريدي، أبي منصور (ت: 333ه) - م: مجدي باسلوم - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى 2005م - ج: 10.
8       تحبير التيسير في القراءات العشر لمحمد بن محمد بن علي بن يوسف العمري، شمس الدين، أبي الخير، المشهور بابن الجزري (ت: 833 ه) - م: أحمد القضاة - ن: دار الفرقان/ الأردن - ط: الأولى، ٢٠٠٠م - ج: 1.
9       تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد (التحرير والتنوير) لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393هـ) - ن: الدار التونسية للنشر/ تونس- ط: 1984 ه - ج: 30.
10    تفسير أحمد بن مصطفى المراغي (ت: 1371ه) - ن: مكتبة مصطفى البابي الحلبي وأولاده/ مصر - ط: الأولى، 1946م - ج: 30.
11    التفسير الحديث لمحمد عزة دروزة (ت: 1404ه) - ن: دار إحياء الكتب العربية/ القاهرة - ط: 1383ه - ج: 10.
12    تفسير الشعراوي – الخواطر- لمحمد متولي الشعراوي (ت: 1418ه) - ن: مطابع أخبار اليوم - ط: 1997م - ج: 20.
13    تفسير القرآن الحكيم – تفسير المنار- لمحمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني (ت: 1354ه) - ن: الهيئة المصرية العامة للكتاب - ط: 1990 م - ج: 12.
14    تفسير القرآن العظيم لإسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري الدمشقي، أبي الفداء (ت: 774ه) - م: سامي بن محمد سلامة - ن: دار طيبة للنشر والتوزيع - ط: الثانية 1999م - ج: 8.
15    التفسير القرآني للقرآن لعبد الكريم يونس الخطيب (ت: 1390ه) - ن: دار الفكر العربي/ القاهرة - ج: 16.
16    التفسير الكبير (مفاتيح الغيب) لمحمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي، الملقب: بفخر الدين (ت: 606ه) - ن: دار إحياء التراث العربي/ بيروت - ط: الثالثة 1420ه - ج: 32.
17    التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج لوهبة بن مصطفى الزحيلي (ت: 1436ه) - ن: دار الفكر المعاصر/ دمشق - ط: الثانية، 1418هـ - ج: 30.
18    التفسير الوسيط للقرآن الكريم لمحمد سيد طنطاوي (ت: 1431ه) - ن: دار نهضة مصر/ القاهرة -ط: الأولى - ج: 15.
19    التفسير الوسيط لوهبة بن مصطفى الزحيلي (ت: 1436ه) - ن: دار الفكر، دمشق- ط: الأولى ١٤٢٢ه -ج: 3.
20    التمهيد في علم التجويد لمحمد بن محمد بن علي بن يوسف العمري، شمس الدين، أبي الخير، المشهور بابن الجزري (ت: 833 ه) - م: على حسين البواب - ن: مكتبة المعارف، الرياض - ط: الأولى، ١٩٨٥م - ج: 1.
21    جامع البيان عن تأويل آي القرآن لمحمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الطبري، أبي جعفر (ت: 310ه) - (6/ 91) - م: أحمد محمد شاكر- ن: مؤسسة الرسالة/ بيروت - ط: الأولى، 2000م - ج: 24.
22    جامع البيان في تفسير القرآن لمحمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الحسني الحسيني الإِيجي الشافعيّ (ت: 905ه) - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى، 2004م - ج: 4.
23    الجامع لأحكام القرآن لمحمد بن أحمد بن أبي بكر الأنصاري الخزرجي القرطبي، شمس الدين، أبي عبد الله (ت: 671ه) - م: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش - ن: دار الكتب المصرية/ القاهرة - ط: الثانية، 1964م - ج: 10.
24    حجة القراءات لعبد الرحمن بن محمد بن زنجلة، أبي زرعة (ت: 403ه) - م: سعيد الأفغاني - ن: دار الرسالة/ بيروت – ط: الخامسة 1997م - ج: 1.
25    الدر المصون في علوم الكتاب المكنون لأحمد بن يوسف بن عبد الدائم، شهاب الدين، أبي العباس، المعروف بالسمين الحلبي (ت: 756ه) - م: أحمد محمد الخراط - ن: دار القلم/ دمشق - ج: 11.
26    الدر المنثور في التفسير بالمأثور لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911ه) - ن: دار الفكر/ بيروت - ج: 8.
27    روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني لمحمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، شهاب الدين (ت: 1270ه) - م: علي عبد الباري عطية- ن: دار الكتب العلمية/ بيروت- ط: الأولى 1415ه- ج: 16.
28    زاد المسير في علم التفسير لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، جمال الدين، أبي الفرج (ت: 597ه) - م: عبد الرزاق المهدي - ن: دار الكتاب العربي/ بيروت - ط: الأولى 1422ه - ج: 4.
29    زهرة التفاسير لمحمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد، أبي زهرة (ت: 1394ه) - ن: دار الفكر العربي-ج: 10.
30    غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري، نظام الدين (ت: 850ه) - م: زكريا عميرات - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى 1416ه - ج: 6.
31    فتح البيان في مقاصد القرآن لمحمد صديق خان بن حسن بن علي بن لطف الله الحسيني القِنَّوجي، أبي الطيب (ت: 1307ه) - م: عَبد الله الأنصَاري - ن: المَكتبة العصريَّة/ بَيروت - ط: 1412ه - 1992م - ج: 15.
32    فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (ت: 1250ه) - ن: دار ابن كثير/ دمشق، دار الكلم الطيب/ بيروت - ط: الأولى 1414ه - ج: 6.
33    الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل لمحمود بن عمر بن أحمد الزمخشري، جار الله، أبي القاسم (ت: 538ه) - ن: دار الكتاب العربي/ بيروت - ط: الثالثة 1407ه - ج: 4.
34    الكشف والبيان عن تفسير القرآن لأحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، أبي إسحاق (ت: 427ه) - م: الإمام أبي محمد بن عاشور - ن: دار إحياء التراث العربي/ بيروت - ط: الأولى 2002م - ج: 10.
35    اللغات في القرآن لعبد الله بن الحسين بن حسنون، أبي أحمد السامري (ت: ٣٨٦ه) - م: صلاح الدين المنجد - ن: مطبعة الرسالة، القاهرة - ط: الأولى، ١٩٤٦م - ج: 1.
36    مجاز القرآن لمعمر بن المثنى التيمي البصري، أبي عبيدة (ت: 209ه) - م: محمد فواد سزگين - ن: مكتبة الخانجي/ القاهرة - ط: 1381ه - ج: 3.
37    محاسن التأويل لمحمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي (ت: 1332ه) - م: محمد باسل عيون السود - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى 1418ه - ج: 9.
38    المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لعبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي، أبي محمد (ت: 542ه) - م: عبد السلام محمد- ن: دار الكتب العلمية/ بيروت- ط: الأولى 1422ه - ج: 6.
39    معاني القراءات لمحمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبي منصور (ت: 370ه) - ن: مركز البحوث في كلية الآداب/ جامعة الملك سعود/ السعودية - ط: الأولى 1991م - ج: 3
40    معاني القرآن ليحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء، أبي زكريا (ت: 207ه) - م: أحمد النجاتي، محمد النجار، عبد الفتاح الشلبي - ن: دار المصرية/ مصر - ط: الأولى - ج: 3.
41    معاني القرآن وإعرابه لإبراهيم بن السري بن سهل الزجاج، أبي إسحاق (ت: 311ه) - م: عبد الجليل عبده شلبي- ن: عالم الكتب/ بيروت- ط: الأولى 1988م- ج: 5.
42    المفردات في غريب القرآن للحسين بن محمد بن المفضل، أبي القاسم، المعروف بالراغب الأصفهاني (ت: 502ه) - م: صفوان عدنان الداودي- ن: دار القلم/ دمشق، الدار الشامية/ بيروت - ط: الأولى 1412ه - ج: 1.
43    المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت: 911ه) - م: التهامي الراجي الهاشمي - ن: مطبعة فضالة، المغرب - ج: 1.
44    النشر في القراءات العشر لمحمد بن محمد بن علي بن يوسف العمري، شمس الدين، أبي الخير، المشهور بابن الجزري (ت: 833 ه) - م: علي محمد الضباع - ن: دار الكتاب العلمية/ بيروت - ج: 2.
45    نظم الدرر في تناسب الآيات والسور لإبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت: 885ه) - ن: دار الكتاب الإسلامي/القاهرة- ج: 22.
46    النكت والعيون لعلي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري الشافعي، أبي الحسن (ت: 450ه) - م: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ج: 6.
47    الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره وأحكامه وجمل من فنون علومه لمكي بن أبي طالب حَمّوش بن محمد القيسي، أبي محمد (ت: 437ه) - م: مجموعة رسائل جامعية بكلية الدراسات العليا/ جامعة الشارقة - ن: مجموعة بحوث الكتاب والسنة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية/ جامعة الشارقة - ط: الأولى 2008م - ج: 13.
ثالثاً: الحديث النبوي الشريف وعلومه:
48    الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله e وسننه وأيامه لمحمد بن إسماعيل البخاري الجعفي، أبي عبد الله (ت: 256ه) - م: محمد زهير بن ناصر - ن: دار طوق النجاة - ط: الأولى 1422ه - ج: 9.
49    سنن سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السِّجِسْتاني، أبي داود (ت: 275هـ) - م: شعَيب الأرنؤوط - ن: دار الرسالة العالمية - ط: الأولى، 1430هـ/ 2009م - ج: 7.
50    سنن محمد بن يزيد - ماجة – القزويني، أبو عبد الله (ت: 273هـ) - م: شعيب الأرنؤوط - ن: دار الرسالة العالمية - ط: الأولى 1430هـ/ 2009م - ج: 5.
51    غريب الحديث لعبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، أبي الفرج (ت: 597هـ) - م: عبد المعطي أمين - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى، 1405ه/ 1985م - ج: 2.
52    غريب الحديث للقاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي البغدادي، أبي عُبيد (ت: 224هـ) - م: محمد عبد المعيد - ن: مطبعة دائرة المعارف العثمانية/ الهند - ط: الأولى، 1384هـ/ 1964م - ج: 4
53    فتح الباري بشرح صحيح البخاري لأحمد بن علي بن حجر أبي الفضل العسقلاني الشافعي (ت: 852ه) - م: محب الدين الخطيب - ن: دار المعرفة/ بيروت – ط: 1379م - ج: 13.
54    المسند الصحيح على التقاسيم والأنواع من غير وجود قطع في سندها ولا ثبوت جرح في ناقليها لمحمد بن حبان بن أحمد التميمي البُستي، أبي حاتم (ت: ٣٥٤ هـ) - م: محمد علي سونمز، خالص آي دمير - ن: دار ابن حزم/ بيروت - ط: الأولى، ٢٠١٢ م - ج: ٨.
55    المصباح المنير في غريب الشرح الكبير لأحمد بن محمد بن علي الفيومي الحموي، أبي العباس (ت: 770هـ) - ن: المكتبة العلمية/ بيروت - ج: 2.
56    المصنف لعبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني، أبي بكر (ت: 211هـ) - م: حبيب الرحمن الأعظمي - ن: المجلس العلمي/ الهند - ط: الثانية، 1403ه - ج: 11.
57    النهاية في غريب الحديث والأثر للمبارك بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري، مجد الدين بن الأثير، أبي السعادات (ت: 606 ه) - ن: المكتبة العلمية/ بيروت - ط: 1399هـ/ 1979م - م: طاهر الزاوى، ومحمود الطناحي - ج: 5.
رابعاً: الفقه وأصوله:
58    الأم لمحمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب، أبو عبد الله، المعروف بالشافعي (ت: 204ه) - ن: دار المعرفة/ بيروت - ط: 1410هـ/1990م - ج: 8.
59    أنيس الفقهاء في تعريفات الألفاظ المتداولة بين الفقهاء لقاسم بن عبد الله بن أمير علي القونوي الرومي الحنفي (ت: ٩٧٨ه) - م: يحيى حسن مراد - ن: دار الكتب العلمية- ط: ٢٠٠٤م-١٤٢٤ه -ج: 1.
60    التنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة والمختلطة لعياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبي الفضل (ت: ٥٤٤ه) - م: محمد الوثيق، وعبد النعيم حميتي - ن: دار ابن حزم، بيروت/ لبنان - ط: الأولى، ٢٠١١م - ج: 3.
61    الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني لعلي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري، أبي الحسن (ت: 450ه) - م: علي معوض وعادل عبد الموجود - ن: دار الكتب العلمية، بيروت - ط: الأولى، ١٩٩٩م - ج: ١٩.
62    حلية الفقهاء لأحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي أبي الحسين (ت 395ه) - م: عبد الله التركي - ن: الشركة المتحدة للتوزيع/ بيروت - ط: الأولى ١٩٨٣م - ج: 1.
63    روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل لعبد الله بن أحمد بن قدامة الجماعيلي (ت:٦٢٠ه) - م: شعبان محمد إسماعيل- ن: مؤسسة الريّان للطباعة - ط: الثانية 2002م - ج 2.
64    فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل لسليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري، المعروف بالجمل (ت: ١٢٠٤هـ) - ن: دار الفكر- ج: ٥.
65    معجم لغة الفقهاء لمحمد رواس قلعجي، وحامد صادق قنيبي - ن: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع - ط: الثانية، ١٤٠٨ هـ - ١٩٨٨م - ج: 1.
خامسا: اللغة، والمعاجم، والأدب، والبلاغة:
66    الإبانة في اللغة العربية لسلمة بن مسلم بن إبراهيم الصحاري العوتبي، أبي المنذر (ت: 511هـ) - م: عبد الكريم خليفة، ونصرت عبد الرحمن، وصلاح جرار، ومحمد عواد، وجاسر أبو صفية - ن: وزارة التراث القومي والثقافة/مسقط - ط: الأولى، 1420هـ/ 1999م - ج: 4.
67    البلاغة العربية لعبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (ت: 1425ه) - ن: دار القلم/ دمشق، الدار الشامية/ بيروت - ط: الأولى 1996م - ج: 2.
68    تاج العروس من جواهر القاموس لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني الزَّبيدي، أبي الفيض (ت: 1205ه) - ن: مطبعة حكومة الكويت - ط: 1972م - ج: 40.
69    تاج العروس من جواهر القاموس لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني الزَّبيدي، أبي الفيض (ت: 1205ه) - ن: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت - ط: (١٩٦٥) - ج: 40.
70    التلخيص في معرفة أسماء الأشياء للحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري، أبي هلال (ت: 395ه) - م: عزة حسن - ن: دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق - ط: الثانية، ١٩٩٦م - ج: 1.
71    تهذيب اللغة لمحمد بن أحمد الأزهري الهروي، أبي منصور (ت: 370ه) - م: محمد عوض مرعب - ن: دار إحياء التراث العربي/ بيروت - ط: الأولى 2001م - ج: 8.
72    التوقيف على مهمات التعاريف لعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي المناوي (ت: ١٠٣١ه) - ن: عالم الكتب ٣٨ عبد الخالق ثروت/القاهرة - ط: الأولى، ١٩٩٠م -ج: 1.
73    جمهرة اللغة لمحمد بن الحسن بن دريد الأزدي، أبي بكر (ت: 321هـ) - م: رمزي منير بعلبكي - ن: دار العلم للملايين/ بيروت - ط: الأولى، 1987م - ج: 3.
74    خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب لعبد القادر بن عمر البغدادي (ت: 1093هـ) - م: عبد السلام هارون - ن: مكتبة الخانجي/ القاهرة - ط: الرابعة، 1418هـ/ 1997م - ج: 13.
75    خصائص الحروف العربية ومعانيها لحسن عباس – ن: منشورات اتحاد الكتاب العرب/ دمشق - ط: الأولى، 1998م - ج: 1.
76    الخصائص لعثمان بن جني الموصلي، أبي الفتح (ت: 392ه) - ن: الهيئة المصرية العامة للكتاب - ط: الرابعة - ج: 3.
77    ديوان امرِئ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، من بني آكل المرار (ت: 80ق ه) - م: عبد الرحمن المصطاوي - ن: دار المعرفة/ بيروت - ط: الثانية، 2004م - ج: 1.
78    الزاهر في معاني كلمات الناس لمحمد بن القاسم بن محمد بن بشار الأنباري، أبي بكر (ت: 328هـ) - م: حاتم الضامن - ن: مؤسسة الرسالة/ بيروت - ط: الأولى، 1412هـ/1992م - ج: 2.
79    شرح التصريف لعمر بن ثابت الثمانيني، أبي القاسم (ت: ٤٤٢ه) - م: إبراهيم بن سليمان البعيمي - ن: مكتبة الرشد - ط: الأولى، ١٩٩٩م - ج 1.
80    الشعر والشعراء لعبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، أبي محمد (ت: 276هـ) - ن: دار الحديث/ القاهرة - ط: 1423هـ - ج: 2
81    شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم لنشوان بن سعيد الحميرى اليمني (ت: ٥٧٣هـ) - م: د حسين العمري ومطهر الإرياني ويوسف عبد الله – ن: دار الفكر المعاصر، بيروت / دار الفكر، دمشق - ط: الأولى، ١٩٩٩م – ج: 11.
82    الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها لأحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي أبي الحسين (ت 395ه) - ن: محمد علي بيضون - ط: الأولى ١٩٩٧م - ج 1.
83    صبح الأعشى في صناعة الإنشاء لأحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري (ت: 821هـ) - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ج: 15.
84    الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية لإسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، أبي نصر (ت: 393ه) - م: أحمد عبد الغفور عطار- ن: دار العلم للملايين/ بيروت- ط: الرابعة ‍1987م - ج: 6.
85    العين للخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري، أبي عبد الرحمن (ت: 170ه) - م: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي - ن: دار ومكتبة الهلال - ج: 8.
86    الفروق اللغوية للحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري، أبي هلال (ت: 395ه) - م: محمد إبراهيم سليم - ن: دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع/ القاهرة - ج: 1.
87    القاموس المحيط لمحمد بن يعقوب الفيروزآبادى، أبي طاهر (ت: 817هـ) - م: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة - ن: مؤسسة الرسالة/ بيروت - ط: الثامنة، 1426هـ/ 2005م - ج: 1.
88    كتاب الأفعال لعلي بن جعفر بن علي السعدي، أبي القاسم، المعروف: بابن القَطَّاع الصقلي (ت: 515هـ) - ن: عالم الكتب/ بيروت - ط: الأولى 1403هـ/1983م - ج: 3
89    لسان العرب لمحمد بن مكرم بن على الأنصاري، جمال الدين بن منظور، أبي الفضل (ت: 711ه) - ن: دار صادر/ بيروت- ط: الثالثة 1414ه- ج: 15.
90    المحكم والمحيط الأعظم لعلي بن إسماعيل بن سيده المرسي، أبي الحسن (ت: 458هـ) - م: عبد الحميد هنداوي - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى، 1421هـ/ 2000م - ج: 11.
91    المخصص لعلي بن إسماعيل بن سيده المرسي، أبي الحسن (ت: 458هـ) - م: خليل إبراهيم جفال - ن: دار إحياء التراث العربي، بيروت - ط: الأولى، ١٩٩٦م - ج: ٥
92    المزهر في علوم اللغة وأنواعها لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، جلال الدين (ت: 911ه) - م: فؤاد علي منصور - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى 1998م - ج: 2.
93    المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم (مؤصَّل ببيان العلاقات بين ألفاظ القرآن الكريم بأصواتها وبين معانيها) لمحمد حسن حسن جبل (ت: 2015م) - ن: مكتبة الآداب/ القاهرة - ط: الأولى، ٢٠١٠م. - ج: ٤.
94    معجم اللغة العربية المعاصرة لأحمد مختار عبد الحميد عمر (ت: 1424هـ) - ن: عالم الكتب/ بيروت - ط: الأولى، 1429 هـ / 2008 م - ج: 4.
95    المعجم المفصل في شواهد العربية لإميل بديع يعقوب - ن: دار الكتب العلمية/ بيروت - ط: الأولى 1996م - ج:14.
96    المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية بالقاهرة - ن: دار الدعوة - ج: 2.
97    معجم ديوان الأدب لإسحاق بن إبراهيم بن الحسين الفارابي، أبي إبراهيم (ت: ٣٥٠ه) - م: أحمد مختار عمر - ن: مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر/ القاهرة - ط: ١٤٢٤ه/ ٢٠٠٣م - ج: ٤.
98    معجم مقاييس اللغة لأحمد بن فارس بن زكريا القزويني الرازي أبي الحسين (ت 395ه) - م: عبد السلام محمد هارون- ن: دار الفكر- ط: 1979م- ج 6.
99    المنتخب من غريب كلام العرب لعلي بن الحسن الهُنائي الأزدي، أبي الحسن الملقب بـ «كراع النمل» (ت: بعد ٣٠٩هـ) – م: محمد بن أحمد العمري - ن: جامعة أم القرى - ط: الأولى، ١٩٨٩م - ج: 1.
100   موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم لمحمد بن علي بن محمد حامد بن محمّد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (ت: 1158ه) - م: علي دحروج - ن: مكتبة لبنان/ بيروت - ط: الأولى 1996م - ج: 2.
سادساً: مصادر أخرى:
101   التكافل الاجتماعي في الإسلام لمحمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد، أبي زهرة (ت: 1394ه) - ن: دار الفكر العربي - ط: 1991م - ج: 1.
102   روضة المحبين ونزهة المشتاقين لمحمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية، أبي عبد الله (ت: ٧٥١) - م: محمد عزير شمس - ن: دار عطاءات العلم (الرياض)/ دار ابن حزم (بيروت) - ط: الرابعة 2019م - ج: 1.
103   معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول لحافظ بن أحمد بن علي الحكمي (ت: 1377ه) - م: عمر بن محمود - ن: دار ابن القيم/ الدمام- ط: الأولى 1990م - ج 3.