مسائل الخلاف في أفعال العباد بين الشيخ مصطفى صبري والشيخ محمد زاهد الكوثري دراسة تحليلية نقدية Issues of Disagreement regarding the Deeds of Competent People between Sh. Mostafa Sabry and Sh. Muhammad Zahid Al-Kawthary A Critical Analytical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

مسائل الخلاف في أفعال العباد بين الشيخ مصطفى صبري والشيخ محمد زاهد الكوثري
دراسة تحليلية نقدية
رائد عبد الجواد علي ربيع
قسم العقيدة والفلسفة، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلكتروني: RaedAbdulJawad.el.111@azhar.edu.eg
الملخص:
يهدف هذا البحث إلى تحقيق عدة أهداف، من أبرزها: تحرير الخلاف بين الشيخ مصطفى صبري والشيخ الكوثري في مسألة أفعال العباد، والاجتهاد في بيان الرأي الراجح، والوقوف على الفروق الدقيقة في هذه المسألة بين الفريقين اللذين ينتمي كلٌّ منهما إلى رأيه ويدافع عنه، أي: الأشاعرة والماتريدية، وقد اتبعت في هذا البحث المنهج التحليلي والمقارن والنقدي، وكان من أبرز وأهم النتائج التي توصلت إليها: أن قول الشيخ مصطفى صبري بأن الإرادة الجزئية موجودة ومخلوقة لله تعالى، يتفق مع ما عليه جمهور الأشاعرة، وهو الراجح، وأن آية المشيئة الواردة في سورتي الإنسان والتكوير لا تدل على الجبر كما يرى الشيخ مصطفى صبري، بل تدل على الاختيار الذي يراه الشيخ الكوثري، كما أن البحث قد أبرز بجلاءٍ عدم حاجة أفعال العباد الاختيارية إلى الداعية، وأن الإنسان ليس مضطرًا في صورة مختار، وأن المسؤولية لا تتحقق مع الجبر، وأن مسألة أفعال العباد من أصعب المسائل وأشدها إشكالًا وإعضالًا.
الكلمات المفتاحية: مسائل الخلاف - أفعال العباد – مصطفى صبري – الكوثري - الإرادة الجزئية – الداعية.
Issues of Disagreement regarding the Deeds of Competent People between Sh. Mostafa Sabry and Sh. Muhammad Zahid Al-Kawthary
A Critical Analytical Study
Raed Abdel Gawad Ali Rabie
Department of Theology & Philosophy, Faculty of Theology & Islamic Da‘wah in Tanta, Alazhar University, Arabic Republic of Egypt.
E-mail: RaedAbdulJawad.el.111@azhar.edu.eg
Abstract:                                         
This research study aims at highlighting the disagreement between between Sh. Mostafa Sabry and Sh. Muhammad Zahid Al-Kawthary regarding the Deeds of Competent People, and attempting to clarify the most correct opinion as well as the tiny differences regarding that issue among the two schools of thoughts both Sheikhs represent, i.e. the Asharites and Matiridis. I followed a critical, comparative and analytical approach in that research and among the most significant findings is the following: Sh. Mostafa Sabry’s opinion that Partial Will exists and is created by Allah the Exalted, agrees with the majority of Asharites, and this is the most valid view. Regarding the verses of Will reported in the Quranic chapters of Al-Insan and Al-Takweer, they do not mean Enforcement (of actions) as adopted by Sh. Sabry but rather Free Will as adopted by Sh. Al-Kawthry. The research also highlighted that free will-based deeds of liable people are in no need for Urgency. Urgency also does not mean that man is not enforced in a form of free acting person. Meanwhile, liability would not exist if there is enforcement and the issue of competent people’s deeds is one of the most complicated matters.
Key Words: Issue of Disagreement - Competent People’s Deeds - Mostafa Sabry - Al-Kawthary - Partial Will - Urgency.

الكلمات الرئيسية


القرآن الكريم.
ابن أبي شريف (كمال الدين محمد بن محمد بن أبي شريف المقدسي ت 906هـ)
1 - المسامرة بشرح المسايرة، دار الطلائع- القاهرة 2013م.
    ابن البزازي (حافظ الدين محمد بن محمد الكردري المشهور بابن البزازي ت 827)
2 - مناقب الإمام الأعظم أبي حنيفة، مطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية- حيدر آباد الدكن- الهند، الطبعة الأولى 1321ه.
 ابن التلمساني (شرف الدين عبد الله بن محمد الفهري المعروف بابن التلمساني ت 658)
3 - شرح معالم أصول الدين، تحقيق: نزار حمادي، دار الفتح للدراسات والنشر- عمَّان- الأردن، الطبعة الأولى 1431ه- 2010م.
ابن الهمام (كمال الدين محمد بن عبد الواحد المعروف بابن الهمام ت 861هـ)
4 - المسايرة في علم الكلام والعقائد التوحيدية المنجية في الآخرة، راجع أصولها وعلق عليها: محمد محيى الدين عبد الحميد، المكتبة المحمودية التجارية- مصر، الطبعة الأولى، بدون تاريخ.
ابن حنبل (أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ت 241هـ)
5- مسند الإمام أحمد بن حنبل، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط، وآخرون، مؤسسة الرسالة- بيروت، الطبعة الأولى 1417ه- 1997م.
ابن رشد (أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد ت 595هـ)
6- مناهج الأدلة في عقائد الملة، تقديم وتحقيق: د/ محمود قاسم، مكتبة الأنجلو المصرية- القاهرة، الطبعة الثانية 1964م.
ابن سينا (أبو علي الحسين بن عبد الله بن علي بن سينا ت 428هـ)
7- التعليقات، حققه وقدم له: د/ عبد الرحمن بدوي، الدار الإسلامية- بيروت، بدون رقم طبع وتاريخ.
ابن عاشور (محمد الطاهر بن محمد بن عاشور ت 1393هـ)
8- التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر- تونس 1984م.
ابن ماجة (أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني ت 273هـ)
9- السنن، حققه وضبط نصه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط، وآخرون، دار الرسالة العالمية- دمشق- سوريا، الطبعة الأولى 1430ه- 2009م.
الأشعري (أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق الأشعري ت 324هـ)
10- اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع، تحقيق وتحشية: د/ حسن الشافعي، مجلس حكماء المسلمين- أبو ظبي- الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الثالثة 1443ه- 2022م.
الأصفهاني (شمس الدين محمود بن عبد الرحمن بن أحمد الأصفهاني ت 749هـ)
11- مطالع الأنظار على متن طوالع الأنوار، دار الكتبي، الطبعة الأولى 1428ه- 2008م.
الآلوسي (شهاب الدين محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي ت 1270هـ)
12- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تحقيق: مجموعة من الباحثين، مؤسسة الرسالة- بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1431ه- 2010م.
الآمدي (سيف الدين علي بن أبي علي بن محمد الآمدي ت 631هـ)
13- أبكار الأفكار في أصول الدين، تحقيق: د/ أحمد محمد المهدي، مطبعة دار الكتب والوثائق القومية- القاهرة، الطبعة الثانية 1424ه- 2004م.
    الأمير الكبير (محمد بن محمد بن أحمد السنباوي المعروف بالأمير الكبير ت 1232)
14- مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين، تحقيق وتعليق: سعيد فودة، منشورات الأصلين، وكلام للبحوث والإعلام، الطبعة الأولى 1437ه- 2016م.
الإيجي (عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الغفار الإيجي ت 756هـ)
15- المواقف في علم الكلام، مكتبة المتنبي- القاهرة، بدون رقم طبع وتاريخ.
البابرتي (أكمل الدين محمد بن محمد بن محمود البابرتي ت 786هـ)
16- شرح وصية الإمام أبي حنيفة، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد صبحي العايدي، وحمزة محمد وسيم البكري، دار الفتح للدراسات والنشر، الطبعة الأولى 2009م.
الباجوري (إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري ت 1277هـ)
17- حاشية الإمام البيجوري على جوهرة التوحيد، المسمى: تحفة المريد على جوهرة التوحيد، حققه وعلق عليه وشرح غريب ألفاظه: د/ علي جمعة محمد الشافعي، دار السلام- القاهرة، الطبعة الأولى 1422ه- 2002م.
الباقلاني (أبو بكر محمد بن الطيب بن محمد الباقلاني ت 403هـ)
18- الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، تحقيق وتعليق وتقديم: محمد زاهد الكوثري، المكتبة الأزهرية للتراث، الطبعة الثانية 1421ه- 2000م.
البوطي (د/ محمد سعيد رمضان البوطي ت 1434هـ)
19- الإنسان مسير أم مخير، دار الفكر، بدون رقم طبع وتاريخ.
البياضي (كمال الدين أحمد بن حسن بن سنان الدين البياضي ت 1098هـ)
20- إشارات المرام من عبارات الإمام، حقق نصوصه وعلق عليه وضبطه: يوسف عبد الرزاق، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده- مصر، الطبعة الأولى 1368ه- 1949م.
البيضاوي (ناصر الدين عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي ت 685هـ)
21- أنوار التنزيل وأسرار التأويل، إعداد وتقديم: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي- بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، بدون تاريخ.
22- طوالع الأنوار من مطالع الأنظار، تحقيق: د/ محمد ربيع محمد جوهري، دار الاعتصام، الطبعة الأولى 1418ه- 1998م.
التفتازاني (سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني ت 792هـ)
23- حاشية على الكشاف للزمخشري، مخطوط بمكتبة عاطف أفندي- بتركيا، برقم: (354).
24- شرح التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه، ضبطه وخرج آياته وأحاديثه: الشيخ/ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1416ه- 1996م.
25- شرح العقائد النسفية، تحقيق: د/ أحمد حجازي السقا، مكتبة الكليات الأزهرية- القاهرة، الطبعة الأولى 1407ه- 1987م.
26- شرح المقاصد، تحقيق وتعليق: د/ عبد الرحمن عميرة، عالم الكتب- بيروت- لبنان، الطبعة الثانية 1419ه- 1998م.
27- متن تهذيب المنطق والكلام، اعتناء: الشيخ/ عبد القادر معروف الكردي السنندجي، مطبعة السعادة- مصر، الطبعة الأولى 1330ه- 1912م.
الجرجاني (السيد الشريف علي بن محمد بن علي الجرجاني ت 816هـ)
28- شرح المواقف، ضبطه وصححه: محمود عمر الدمياطي، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1419ه- 1998م.
الجويني (إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني ت 478هـ)
29- الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد، حققه وعلق عليه: د/ محمد يوسف موسى، وعلي عبد المنعم عبد الحميد، مكتبة الخانجي- مصر 1369ه- 1950م.
30- العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، تحقيق وتعليق: محمد زاهد الكوثري، المكتبة الأزهرية للتراث 1412ه- 1992م.
31- لمع الأدلة في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة، تقديم وتحقيق: د/ فوقية حسين محمود، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والأنباء والنشر، الطبعة الأولى 1385ه- 1965م.
الخبيصي (فخر الدين عبيد الله بن فضل الله الخبيصي ت نحو: 1050هـ)
32- التذهيب شرح على تهذيب المنطق والكلام، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده- مصر 1355ه- 1936م.
الخربوتي (عبد الحميد الحمدي بن عمر النعيمي الخربوتي ت 1320هـ)
33- السمط العبقري في شرح العقد الجوهري، الأصلين للدراسات والنشر، وكلام للبحوث والإعلام، الطبعة الأولى 1438ه- 2017م.
الخيالي (شمس الدين أحمد بن موسى الخيالي ت 862هـ)
34- شرح العلامة الخيالي على النونية للمولى خضر بن جلال الدين في علم الكلام، دراسة وتحقيق: عبد النصير ناتور أحمد المليباري الهندي، مكتبة وهبة- القاهرة، الطبعة الأولى 1429ه- 2008م.
الداغستاني (حسن الأمير الداغستاني)
35- رسالة إرادة جزئية، حققها وعلق عليها: د/ سعيد عبد اللطيف فودة، الأصلين للدراسات والنشر، وكلام للبحوث والإعلام، الطبعة الأولى 1439ه- 2018م.
الدواني (جلال الدين محمد بن أسعد الصديقي الدواني ت 918هـ)
36- رسالة خلق الأعمال، حققها وعلق عليها: د/ سعيد عبد اللطيف فودة، الأصلين للدراسات والنشر، وكلام للبحوث والإعلام، الطبعة الأولى 1439ه- 2018م.
الرازي (فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي ت 606هـ)
37- التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، تحقيق: سيد عمران، دار الحديث- القاهرة 1433ه- 2012م.
38- محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين، راجعه وقدم له: طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية- القاهرة، بدون رقم طبع وتاريخ.
39- المطالب العالية من العلم الإلهي، تحقيق: د/ أحمد حجازي السقا، دار الكتاب العربي- بيروت، الطبعة الأولى 1407ه- 1987م.
الرازي (قطب الدين محمد بن محمد الرازي المعروف بالقطب التحتاني ت 766)
40- تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية، تصحيح: محسن بيدارفر، منشورات بيدار- قم، الطبعة الثانية 1426ه.
     السمرقندي (شمس الدين محمد بن أشرف الحسيني السمرقندي ت بعد: 690هـ)
41- المعارف في شرح الصحائف، دراسة وتحقيق: د/ عبد الله محمد عبد الله إسماعيل، ود/ نظير محمد النظير عياد، المكتبة الأزهرية للتراث 1437ه- 2015م.
السنوسي (أبو عبد الله محمد بن يوسف بن عمر السنوسي ت 895هـ)
42- شرح السنوسية الكبرى، المسمى: عمدة أهل التوفيق والتسديد في شرح عقيدة أهل التوحيد، تحقيق: د/ عبد الفتاح عبد الله بركة، دار القلم- الكويت، الطبعة الأولى 1402ه- 1982م.
السيالكوتي (عبد الحكيم بن شمس الدين محمد السيالكوتي الهندي ت 1067هـ)
43- حاشية على حاشية الخيالي على شرح العقائد النسفية، ضمن كتاب: شروح وحواشي العقائد النسفية لأهل السنة والجماعة الأشاعرة والماتريدية، تحقيق ودراسة: الشيخ/ أحمد فريد المزيدي، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1434ه- 2013م.
الشهرستاني (أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أحمد الشهرستاني ت 548هـ)
44- الملل والنحل، تحقيق: عبد الأمير علي مهنا، وعلي حسن فاعور، دار المعرفة- بيروت- لبنان، الطبعة الثالثة 1414ه- 1993م.
45- نهاية الأقدام في علم الكلام، حرره وصححه: الفرد جيوم، مكتبة المثنى- بغداد، بدون رقم طبع وتاريخ.
الصابوني (نور الدين أحمد بن محمود بن أبي بكر الصابوني ت 580هـ)
46- الكفاية في الهداية، دراسة وتحقيق: د/ عبد الله محمد إسماعيل، ود/ نظير محمد عياد، طبعة مجمع البحوث الإسلامية- مصر 1441ه- 2020م.
صدر الشريعة (صدر الشريعة عبيد الله بن مسعود المحبوبي البخاري ت 747هـ)
47- التوضيح في حل غوامض التنقيح، ضبطه وخرج آياته وأحاديثه: الشيخ/ زكريا عميرات، دار الكتب العلمية- بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1416ه- 1996م.
48- كتاب شرح تعديل العلوم، القسم الثاني في علم الكلام، دراسة وتحقيق: أحمد محمد ممتي، رسالة ماجستير، بكلية أصول الدين بالقاهرة- جامعة الأزهر، سنة 1436ه- 2015م.
العمادي (أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفى العمادي ت 982هـ)
49- إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، مكتبة الرياض الحديثة- الرياض، بدون رقم طبع وتاريخ.
الغزالي (أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي ت 505هـ)
50- إحياء علوم الدين، دار المنهاج- جدة- المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1432ه- 2011م.
51- الاقتصاد في الاعتقاد، تحقيق: د/ مصطفى عبد الجواد عمران، دار البصائر- القاهرة، الطبعة الأولى 1430ه- 2009م.
فرغل (د/ يحيى هاشم حسن فرغل ت 1432هـ)
52- تجديد المنهج في العقيدة الإسلامية، دار الآفاق العربية- القاهرة، الطبعة الأولى 1428ه- 2007م.
القوسي (د/ مفرح بن سليمان القوسي)
53- الشيخ مصطفى صبري وموقفه من الفكر الوافد، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- الرياض، الطبعة الأولى 1418ه- 1997م.
الكلنبوي (أبو الفتح إسماعيل بن مصطفى بن محمود الكلنبوي ت 1205هـ)
54- حاشية على شرح جلال الدين الدواني على العقائد العضدية، المطبعة العثمانية، در سعادت 1316ه.
الكوتاهيوي (أحمد عاصم بن خواجة عثمان أفندي الكوتاهيوي ت 1305هـ)
55- مباحث الدفينية في حق الإرادة الجزئية، حققها وعلق عليها: د/ سعيد عبد اللطيف فودة، الأصلين للدراسات والنشر، وكلام للبحوث والإعلام، الطبعة الأولى 1439ه- 2018م.
الكوثري (محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري الجركسي ت 1371هـ)
56- الاستبصار في التحدث عن الجبر والاختيار، المكتبة الأزهرية للتراث، بدون رقم طبع وتاريخ.
57- تعليقه على كتاب الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، لأبي بكر محمد بن الطيب الباقلاني، المكتبة الأزهرية للتراث، الطبعة الثانية 1421ه- 2000م.
58- تعليقه على كتاب العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، لإمام الحرمين الجويني، المكتبة الأزهرية للتراث 1412ه- 1992م.
59- تعليقه على كتاب الفقه الأبسط، لأبي حنيفة، مطبعة الأنوار- القاهرة 1368ه.
60- تعليقه على كتاب اللمعة في تحقيق مباحث الوجود والحدوث والقدر وأفعال العباد، لإبراهيم بن مصطفى الحلبي المذاري، دار البصائر- القاهرة، الطبعة الأولى 1429ه- 2008م.
61- تكملة الرد على نونية ابن القيم، أو تعليقه على كتاب السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل، لأبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي، مطبعة السعادة- مصر، الطبعة الأولى 1356ه- 1937م.
الماتريدي (أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي ت 333هـ)
62- تأويلات القرآن، تحقيق: أحمد وانلي أوغلي، وآخرين، مراجعة: د/ بكر طوبال أوغلي، دار الميزان- إستانبول 2005م.
63- كتاب التوحيد، حققه وقدم له: د/ فتح الله خليف، دار الجامعات المصرية- الإسكندرية، بدون رقم طبع وتاريخ.
محمد عبده (محمد بن عبده بن حسن خير الله ت 1323هـ)
64- رسالة التوحيد، تحقيق: د/ محمد عمارة، دار الشروق- بيروت- القاهرة، الطبعة الأولى 1414ه- 1994م.
المذاري (إبراهيم بن مصطفى بن إبراهيم الحلبي المذاري ت 1190هـ)
65- اللمعة في تحقيق مباحث الوجود والحدوث والقدر وأفعال العباد، تصحيح وتعليق: محمد زاهد الكوثري، دار البصائر- القاهرة، الطبعة الأولى 1429هـ- 2008م.
المرجاني (شهاب الدين هارون بن بهاء الدين المرجاني القزاني ت 1306هـ)
66- حاشية على شرح جلال الدين الدواني على العقائد العضدية، المطبعة العثمانية، در سعادت 1316ه.
مسلم (أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ت 261هـ)
67- صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الحديث- القاهرة، الطبعة الأولى 1412ه- 1991م.
مشعل (د/ محمد عبد العزيز مشعل)
68- موقف السعد التفتازاني من المسائل الخلافية بين الأشاعرة والماتريدية، طبعة مجمع البحوث الإسلامية- القاهرة 1443هـ - 2022م.
   مصطفى صبري (مصطفى صبري بن أحمد بن محمد التوقادي القازابادي ت 1373هـ)
69- موقف البشر تحت سلطان القدر، المطبعة السلفية ومكتبتها- القاهرة، الطبعة الأولى 1352ه.
70- موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين وعباده المرسلين، دار إحياء التراث العربي- بيروت- لبنان، الطبعة الثانية 1401ه- 1981م.
المطيعي (محمد بخيت بن حسين المطيعي ت 1354هـ)
71- القول المفيد على الرسالة المسماة وسيلة العبيد في علم التوحيد، المطبعة الخيرية، الطبعة الأولى 1326ه.
الملا (د/ عبد الله علي حسين الملا)
72- التفتازاني وموقفه من الإلهيات عرض ونقد، رسالة دكتوراه، بكلية الدعوة وأصول الدين- جامعة أم القرى، سنة 1416/1417ه- 1995/1996م.
الملوي (شهاب الدين أحمد بن عبد الفتاح الملوي ت 1181هـ)
73- الشرح الكبير على السلم المنورق في علم المنطق، اعتنى به: حاتم بن يوسف المالكي، دار الضياء- الكويت، الطبعة الأولى 1440ه- 2019م.
موسى (د/ محمد يوسف موسى ت 1383هـ)
74- القرآن والفلسفة، تقديم: محمد حلمي عبد الوهاب، دار الكتاب المصري- القاهرة، ودار الكتاب اللبناني- بيروت، الطبعة الأولى 1433ه- 2012م.
النسفي (أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي ت710هـ)
75- شرح العمدة في عقيدة أهل السنة والجماعة، المسمى: الاعتماد في الاعتقاد، دراسة وتحقيق: د/ عبد الله محمد عبد الله إسماعيل، المكتبة الأزهرية للتراث- القاهرة، الطبعة الأولى 1432هـ- 2012م.
76- مدارك التنزيل وحقائق التأويل، حققه وخرج أحاديثه: يوسف علي بديوي، راجعه وقدم له: محيى الدين ديب مستو، دار الكلم الطيب- بيروت، الطبعة الأولى 1419ه- 1998م.
النسفي (أبو المعين ميمون بن محمد بن محمد النسفي ت 508هـ)
77- تبصرة الأدلة في أصول الدين، تحقيق وتعليق: د/ محمد الأنور حامد عيسى، المكتبة الأزهرية للتراث- القاهرة، الطبعة الأولى 1432هـ- 2011م.
النقشبندي (ضياء الدين خالد بن أحمد بن حسين النقشبندي ت 1242هـ)
78- العقد الجوهري في الفرق بين قدرة العبد وكسبه عند الماتريدي والأشعري، أو الرسالة الكسبية في الفرق بين الجبر والقدر، تحقيق وتعليق: سعيد فودة، منشورات الأصلين، وكلام للبحوث والإعلام، الطبعة الأولى 1437هـ - 2016م.