فقه المناظرة الدعوية .. مناظرة ابن عباس رضي الله عنهما للحرورية أنموذجًا The jurisprudence of advocacy debate. The debate of Ibn Abbas - may God be pleased with them - for Haruriya as a model

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنصورة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

فقه المناظرة الدعوية .. مناظرة ابن عباس رضي الله عنهما للحرورية أنموذجًا
عبد الرحمن ماهر عطية جمعة
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بالمنصورة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية
البريد الإلكتروني: Abugomaa26@gmail.com
الملخص:
يهدف هذا البحث إلى تحقيق عدة أهداف، كان من أبرزها: الوقوف على نص المناظرة الدعوية التى تمت بين ابن عباس رضي الله عنهما والحرورية للعمل على استخراج الفوائد المتعلقة بفقه المناظرة، وسلطت الضوء على فقه التهيئة للمناظرة الدعوية، وكان منها التهيئة القلبية مثل الحرص على هداية المخالف، وحسن التوكل على الله تعالى، ومنها التهيئة الظاهرية مثل حسن المظهر، والذهاب لموطن الخصم، وقمت بذكر فقه إنجاح المناظرة الدعوية، وقد تمثل هذا النجاح في عدة نقاط رئيسة، أبرزها: الاستفسار عن أوجه الخلاف، حصر نقاط الخلاف، تقرير المدعوّ بظهور الصواب، ثم اتجهت نحو الحديث عن فقه الإقناع، وتبين من خلال المناظرة أن فقه الإقناع يقوم على ركيزتين أساسيتين، هما: حسن الاستشهاد، وقوة الاستنباط وحسن العرض، وكان من أبرز النتائج أن فقه التعامل مع الخصم يوصل إلى إنجاح المناظرة من أقرب طريق، وأن الاطلاع الموسع على المؤلفات المتخصصة في المناظرة يأخذ بيد الداعية إلى إقناع الخصم، وكان من أبرز التوصيات: تتبع مناظرات علماء القرون الثلاثة المفضلة ودراستها دراسة تحليلية لإضافة جديد إلى المكتبة الدعوية المتخصصة، واستخدمت أثناء دراستي لهذا البحث المنهج التحليلي الذي يقوم على دراسة النص واستخراج ما يدعم فقه المناظرة.
الكلمات المفتاحية: فقه، المناظرة، الدعوة، الحرورية، أنموذجًا.


 
The jurisprudence of advocacy debate. The debate of Ibn Abbas - may God be pleased with them - for Haruriya as a model
Abdul rahman Maher Attia Juma
Department of Da'wah and Islamic Culture. Faculty of Fundamentals of Religion and Da'wah in Mansoura, Al-Azhar University, Egypt
Email: Abugomaa26@gmail.com
Abstract:
This research aims to achieve several objectives, the most prominent of which were: standing on the text of the advocacy debate that took place between Ibn Abbas, may God be pleased with them, and Al-Haruria to work on extracting the benefits related to the jurisprudence of debate, and highlighted the jurisprudence of preparation for the advocacy debate, including cardiac preparation such as keenness to guide the violator, and good trust in God Almighty, including virtual preparation such as good appearance, and going to the opponent's homeland.
I mentioned the jurisprudence of the success of the advocacy debate, and this success was represented in several main points, most notably: inquiring about the differences, listing the points of disagreement, the invitee's report of the appearance of the right, and then I turned towards talking about the jurisprudence of persuasion, and it turned out through the debate that the jurisprudence of persuasion is based on two main pillars, They are: good martyrdom, the power of deduction and good presentation, and one of the most prominent results was that the jurisprudence of dealing with the opponent reaches the success of the debate from the nearest way, and that the expanded access to the specialized literature in the debate takes the hand of the advocate to convince the opponent, and one of the most prominent recommendations was: Tracking the debates of the scholars of the three centuries favorite and studying them analytically to add new to the specialized advocacy library, and I used during my study of this research the analytical method, which is based on the study of the text and the extraction of what supports the jurisprudence of debate.
Keywords: jurisprudence, debate, advocacy, freedom, model.

الكلمات الرئيسية


[1]      آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي، جمع وتقديم: نجله د/ أحمد طالب الإبراهيمي، الناشر: دار الغرب الإسلامي، ط 1 سنة 1997 م.
[2]      الآداب الشرعية والمنح المرعية، محمد بن مفلح، شمس الدين المقدسي ثم الصالحي الحنبلي، ت 763 هـ، الناشر: عالم الكتب.
[3]      الاستيعاب في معرفة الأصحاب، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي، (ت: 463 هـ)، المحقق: علي محمد البجاوي، الناشر: دار الجيل، بيروت، ط 1 سنة 1412 هـ/ 1992 م.
[4]      أسد الغابة: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم، عز الدين بن الأثير، ت: 630 هـ، الناشر: دار الفكر - بيروت، عام النشر: 1409 هـ/ 1989 م.
[5]      أصول الدعوة الإسلامية، أ. د/ أحمد أحمد غلوش، الناشر دار الرسالة، ط 1 - 1430هـ 2009 م.
[6]      إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع، المؤلف: تقى الدين أحمد بن على المقريزي (ت: 845 هـ)، المحقق: محمد عبد الحميد النميسي، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت، ط الأولى ، 1420/1999.
[7]      البداية والنهاية، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (ت: 774 هـ)، الناشر: دار الفكر، عام النشر: 1407 هـ/ 1986 م.
[8]      تاج العروس من جواهر القاموس، الإمام الزبيدي، المحقق: مجموعة من المحققين، الناشر: دار الهداية، بدون.
[9]      التطبيقات الدعوية: مفهومها، أقسامها، فوائدها، أمثلتها. د/ فاطمة بنت سعود الكحيلي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة، المدينة المنورة.
[10] تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)، محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد القلموني الحسيني ت 1354 هـ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سنة 1990 م.
[11] تكملة المعجم العربية، رينهارت بيتر آن دوزي ت 1300هـ، الناشر: وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية، ط1 - 1979م.
[12] التنوير شرح الجامع الصغير، محمد بن إسماعيل بن صلاح الحسني الكحلاني، ثم الصنعاني، ت 1182 هـ، المحقق: د/ محمد إسحاق محمد إبراهيم، الناشر: مكتبة دار السلام، الرياض، ط 1 سنة 1432 هـ/ 2011 م.
[13] التوقيف على مهمات التعاريف، زين الدين محمد عبد الرؤف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري، ت 1031هـ، الناشر: عالم الكتب 38 عبد الخالق ثروت، القاهرة، ط 1- 1410هـ/ 1990م.
[14] التوكل على الله وعلاقته بالأسباب، د/ عبد الله بن عمر الدميجي، الناشر: دار الهدي النبوي - مصر، دار الفضيلة، السعودية، طـ 3، 1432 هـ/ 2011 م.
[15] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن مهدي الخطيب البغدادي، ت 463 هـ، المحقق: د/ محمود الطحان، الناشر: مكتبة المعارف - الرياض.
[16] الدر المنثور في التفسير بالمأثور، الإمام جلال الدين السيوطي، ت: (911 هـ)، تحقيق: مركز هجر للبحوث، الناشر : دار هجر - مصر، سنة النشر : [ 1424هـ / 2003م ].
[17] الدر المنثور في التفسير بالمأثور، الإمام جلال الدين السيوطي، الناشر: دار الفكر، بيروت.
[18] زاد المسير في علم التفسير، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ت 597 هـ، المحقق: عبد الرازق المهدي، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، ط 1، 1422 هـ.
[19] زبدة الحلب في تاريخ حلب، المؤلف: عمر بن أحمد بن هبة الله، كمال الدين ابن العديم ت 660هـ، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1 1417هـ/ 1996م.
[20] سنن أبي داود، للإمام سليمان بن الأشعث بن إسحاق الأزدي السجستاني، ت 275 هـ، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، الناشر: المكتبة العصرية - صيدا، بيروت.
[21] سنن الترمذي للإمام محمد بن عيسى بن سوْرة بن موسى بن الضحاك، أبو عيسى الترمذي، ت 279 هـ، المحقق: أحمد محمد شاكر، محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر، ط 2 سنة 1395 هـ/ 1975 م.
[22] السنن الكبرى، الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني البيهقي، المحقق: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 3 سنة 1424 هـ/ 2003 م.
[23] السنن الكبرى، الإمام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني النسائي ت:  303 هـ، حققه وخرَّج أحاديثه: حسن عبد المُنعم حسن شلبي، أشرف عليه: الشيخ/ شعيب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، ط 1، سنة 1421 هـ/ 2001 م.
[24] سير أعلام النبلاء، للإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، ت 748هـ، خرج أحاديثه وعلق عليه: محمد أيمن السراوي، دار الحديث: القاهرة، سنة الطبع 1427هـ/ 2006م.
[25] شذرات الذهب في أخبار من ذهب، عبد الحي بن أحمد بن محمد بن العماد العَكري الحنبلي، أبو الفلاح، ت 1089 هـ، حققه: محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرنؤوط، الناشر: دار بن كثير، دمشق - بيروت، سنة 1406هـ.
[26] الصحيح الجامع المسند المختصر من سنن رسول الله H وأيامه، المشهور بصحيح البخاري، للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه البخاري الجعفي، ت 256 هـ، دار المنار للنشر والتوزيع، بدون.
[27] الصحيح الجامع، المشهور بصحيح مسلم، الإمام أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري ت 261هـ، دار ابن رجب، المنصورة، ط1 - 1422هـ/ 2002 م.
[28] صحيح السيرة النبوية. المؤلف: إبراهيم بن حسين العلي الشبلي، ت 1425 هـ، تقديم: د/ عمر سليمان الأشقر، الناشر: دار النفائس للنشر والتوزيع، الأردن، ط 1 سنة 1415 هـ/ 1995 م.
[29] عمدة القاري في شرح صحيح البخاري، الإمام بدر الدين أبي محمود بن أحمد العيني ت 855 هـ، ضبطه وصححه: عبد الله محمود محمد عمر، منشورات محمد علي بيضون لنشر كتب أهل السنة والجماعة، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1 سنة 1421 هـ/ 2001 م.
[30] فتح الباري شرح صحيح البخاري، للحافظ ابن حجر العسقلاني، ت 852 هـ، الناشر: دار مصر للطباعة، ط 1 سنة 1421 هـ/ 2001 م.
[31] القاموس المحيط، مجد الدين الفيروز آبادي، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، طـ 8 - 1426هـ 2005م.
[32] كتاب السنة، للحافظ أبي بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ت 287 هـ، ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة بقلم: محمد ناصر الدين الألباني، المكتب الإسلامي، سنة 1426 هـ/ 2005 م.
[33] لسان العرب، محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، الناشر: دار صادر - بيروت، الطبعة الأولى.
[34] مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي، ت 807 هـ، المحقق: حسام الدين القدسي، الناشر: مكتبة القدس، القاهرة، عام النشر 1414 هـ/ 1994 م.
[35] المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي، ت 542 هـ، المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد، الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، ط 1 سنة 1422 هـ.
[36] المستدرك على الصحيحين للحاكم أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد النيسابوري، المعروف بابن البيع، ت: 405 هـ، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1 سنة 1411 هـ/ 1990 م.
[37] مسند الإمام أحمد، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، ت: 241 هـ، المحقق: شعيب الأرنؤوط، وآخرين بإشراف: د/ عبد الله بن عبد المحسن التركي، الناشر: مؤسسة الرسالة، ط 1، سنة 1421 هـ/ 2001 م.
[38] المصنف في الأحاديث والآثار، أبو بكر بن أبي شيبة، عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان العبسي، ت 235 هـ، المحقق: كمال يوسف الحوت، الناشر: مكتبة الرشد، الرياض، ط 1، سنة 1409 هـ.
[39] المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم، د/ محمد حسن حسن جبل، الناشر: مكتبة الآداب، القاهرة، ط1 - 2010 م.
[40] معجم الصواب اللغوي دليل المثقف العربي، د/ أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل، الناشر: عالم الكتب، القاهرة، ط1 1429هـ/ 2008 م.
[41] المعجم الكبير، الإمام سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني، المحقق: حمدي بن عبد الحميد السلفي، دار النشر: مكتبة ابن تيمية، القاهرة، ط 1.
[42] معجم اللغة العربية المعاصرة، د/ أحمد مختار عبد الحميد، الناشر عالم الكتب، ط 1- 1429هـ  2008 م.
[43] معجم علوم التربية، عبد اللطيف الفارابي، الناشر: مطبعة النجاح، المغرب، الدار البيضاء طـ - عام 1994م.
[44] معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم، الإمام جلال الدين السيوطي ت 911هـ،  المحقق: د/ محمد إبراهيم عبادة، مكتبة الآداب، القاهرة، ط1 - 1424 هـ / 2004م.
[45] معجم مقاييس اللغة: أحمد بن فارس بن زكريا القزويني أبو الحسين ت 395 هـ، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، عام النشر 1399هـ 1979م.
[46] المناظرة، الإمام الأكبر أ. د/ أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر الشريف، الموسوعة الإسلامية العامة، إشراف د/ محمود حمدي زقزوق، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 1424هـ/ 2003 م.
[47] المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، الإمام جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي، ت 597هـ، المحقق: محمد عبد القادر عطا وآخرون، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت، ط1-142هـ 1992م.
[48] النهاية في غريب الحديث والأثر، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير، ت 606 هـ، الناشر: المكتبة العلمية، بيروت، 1399 هـ/ 1979 م.
[49] نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني، ت 1250 هـ، تحقيق: عصام الدين الصبابطي، الناشر: دار الحديث بمصر، ط 1، سنة 1413 هـ/ 1993 م.