جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
أســـلوب التمنـي فــي القرآن الکريم بأداته الأصلية ليت دراسة تحليلية موضوعية
1
112
66590
10.21608/bfrt.2019.66590
AR
محمـــد السيد
محمــــد
جامعة الأزهر
Journal Article
2019
12
26
<strong>يهدف البحث إلى دراسة أسلوب التمني في القرآن الکريم بأداته الأصلية ليت ، وقد بينت معناه</strong><strong> العام </strong><strong>والذي هو طلب حصول الشيء على سبيل المحبة، والشيء المطلوب يکون في التمني دائما غير متوقع، ويدخل فيه ما لا سبيل إلى تحقيقه، فإذا کان المطلوب الممکن متوقعا، کان الکلام ترجيا والعبارة عن ذلک تکون بـ (لعل وعسى)، فإذا قلت: ليت زيدا يجيء، کان وراء ذلک إحساس بأن مجيء زيد من الأمور المتوقعة. </strong>
<strong>فالفرق بين التمني والترجي في المطلوب الممکن، أما غير الممکن فلا يأتي فيه الترجي، إن المعاني التي نعدها من باب التمني ذات طبيعة خاصة، فهي من المعاني التي تتعلق وتشتاق إليها النفوس، سواء أکانت بعيدة أو مستحيلة، ثم إن البعد فيها ربما لا يکون بعدا بالنسبة للواقع أو العقل، وإنما هو بعد من حيث إحساس النفس به ، نقول: ليتني أفعل کذا أو أقدر عليه، أو ليتني ألقى فلانا، فتفيد بذلک أنک تحس ببعد هذا الفعل أو هذه القدرة ،أو هذا اللقاء، وقد يکون ذلک کله غير بعيد في واقع الأمر أو عند غيرک، ولکن شدة رغبتک فيه أوهمتک أنه مستبعد- فقد يغلب على النفس الإحساس باليأس، فتستبعد القريب، وقد يغلب الشعور بالأمل فيقرب البعيد</strong><strong>.</strong>
<strong>وإن کان هناک أدوات تخرج عن معانيها الأصلية ، وتستعمل في معاني أخرى فإننا لا نجد الأمر کذلک في أداة التمني الأساسية " ليت " فالبلاغيون لم يتکلموا على إفادة ليت معنى غير معنى التمني وذلک إنما يدل على عراقة هذه الأداة في أسلوب التمني . </strong>
<strong>(ليت) هي الأداة الأصلية الموضوعة للتمني بإجماع ، ومعناها أتمني. </strong>
<strong>وقد کانت دراستي في هذا البحث متوجهة صوب هذه الأداة الأصلية إذ ورد التمني بهذه الأداة _ ليت_ في القرآن في أربع عشرة آية ، حاولت من خلالها الکشف عن المراد من التمني والغرض منه وسوف أستفيض في الحديث عنها فيما بعد . </strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: التمني، ليت، أداة، أسلوب، معاني</strong><strong>، القرآن الکريم</strong><strong>.</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
السياق القرآني وأثره في التفسير
113
240
66592
10.21608/bfrt.2019.66592
AR
أحمد ماهر سعيد
نصر
جامعة الأزهر
Journal Article
2019
12
26
<strong>يدور هذا البحث حول السياق القرآني وأهميته وآثاره في التفسير، ويهدف إلى إبراز أهمية السياق القرآني کأصل عظيم من أصول التفسير، کما يهدف کذلک إلى بيان أنواع السياق القرآني، وبيان ما للسياق من أثر عظيم في تفسير القرآن الکريم.</strong><br /> <strong>ويتکون هذا البحث من مقدمة، وثلاثة مباحث وخاتمة.</strong><br /> <strong>أما المقدمة: ففيها بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، ومشکلة البحث، ومنهج البحث، وخطته.</strong><br /> <strong>وقد تناولت في المبحث الأول مفهوم السياق القرآني، وأهميته.</strong><br /> <strong>وتحدثت في المبحث الثاني عن أنواع السياق القرآني.</strong><br /> <strong>وتناولت في المبحث الثالث والأخير آثار دلالة السياق القرآني في التفسير، وذکرت له تسعة عشر أثراً منها، بيان المجمل، وتعيين المحتمل، وتخصيص العام، وتقييد المطلق، ودفع إيهام الإشکال عن آيات القرآن الکريم، وغير ذلک کثير.</strong><br /> <strong>الکلمات المفتاحية: السياق القرآني، أثر السياق في التفسير، السياق اللغوي، دلالة السياق.</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
تفســـــير وتـــدبر " إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون" سورة الحجر
241
301
66593
10.21608/bfrt.2019.66593
AR
إبراهيم عيسى
صيدم
الجامعة الإسلامية بغزة
Journal Article
2019
12
26
<strong>تناول هذا البحث تفسير وتدبُّر الآية التاسعة من سورة الحِجْ</strong><strong>ـ</strong><strong>ر، وهي قوله تعالى: </strong><strong>)</strong><strong> إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ </strong><strong>(</strong><strong>، فبيَّنَت أولاً معنى التفسير والتدبر، وما يعين على تدبر القرآن وفوائده، وأَوْضَحَت موقع الآية وارتباطها مع السياق، وبيان الظروف التي نزلت فيها، حيث کشفت عن شبهات المشرکين حول رسالة النبي </strong><strong>r</strong><strong>، واتهامه بالجنون، وإنکارهم للجهة المنَزِّلة للقرآن الکريم، فردّت عليهم الآية بأوجز ردٍّ وأبلغِه، کما بيَّنت الدراسة ما تضمنته الآية الکريمة من معانٍ واسعة؛ فبعد تفسيرها تفسيراً إجمالياً، تمّ دراستها من ناحية الترکيب واختيار الألفاظ ودلالاتها، بما يکشف عن إعجاز القرآن</strong><strong>،</strong><strong> وقد استخدمت المنهج الاستنباطي والتحليلي لمعرفة دلالات الألفاظ واستقصاء معانيها . </strong>
<strong>ثم خَلُصَ البحث بالنتائج، وأهمها :</strong>
<strong>إن هذه الآية رغم قِصَرِها وقِلَّة ألفاظها، إلا أنها تحمل معانٍ واسعة، وتدل على حقائق ثابتة لا يستطيع أحدٌ إنکارها، مما يؤکد إعجاز القرآن في إيجازه، وفي حقائقه.</strong>
<strong>إن معنى التدبر فيه خصوصية ليست موجودة في معنى التفسير، إذ هو يختص بالکامن الغامض في الآيات، والمستنبَط منها استنباطاً.</strong>
<strong>التدبر يحصل بطرق عديدة، وفوائده کثيرة، وتدبُّر کلام الله أفضل ما يشتغل به الإنسان.</strong>
<strong>کما خَلُص بالتوصيات، وأهمها:</strong>
<strong>أن تکون هناک دراسة موسعة لآيات القرآن، تعتمد على تدبر کل آية والتعمَّق في بيان معانيها، والخروج بسِفرٍ کبير في التفسير والتدبر، يجد الإنسان فيه بُغْيَتَه، ويَسُدُّ حاجته.</strong>
<strong>ال</strong><strong>کلمات المفتاحية: تفسير، تدبُّر, الذکر، حافظون، إعجاز، شُبْهة، إنکار ، دِلالة. </strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
سورة مريـم دراسة تفسيرية بيانية من قوله تعالى : فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَکَانًا قَصِيًّا إلى آخر قوله تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ
302
354
66594
10.21608/bfrt.2019.66594
AR
الصــــافي صلاح
الصــــافي
جامعة الأزهر
Journal Article
2019
12
26
<strong>يتعلق هذا البحث بدراسة آيات من سورة مريم دراسة تفسيرية بيانية , من قول الله تعالى : ( فحملته فانتبذت به مکاناً قصياً ) إلى آخر قوله عز وجل : ( إنا نحن نرث الأرض ومن عليها وإلينا يرجعون ), وقد جاء في مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث وخاتمة، تضمنت المقدمة منهج البحث وخطته، وتحدث التمهيد عن سورة مريم من حيث اسمها, وعدد آيها, ومکيتها أو مدنيتها, وأهدافها ومقاصدها, ومناسبتها لما قبلها، وأما المباحث ففيها دراسة ما تضمنته الآيات محل البحث من وجوه تفسيرية وبيانية تؤکد على إعجاز القرآن الکريم وتقطع بکونه مکمن الفصاحة والبلاغة، وتبين دقة اختيار الألفاظ القرآنية وتنوع دلالاتها, وتوجه اختلاف القراءات القرآنية، وتقرر اختلاف الوجوه التفسيرية بتعدد المعاني اللغوية لألفاظ القرآن الکريم، وتضمنت الخاتمة أهم النتائج المستخلصة من البحث.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية:سورةمريم، المکي، المدني، دراسة، تفسير.</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
من قال فيه أبو حاتم الرازي « يکتب حديثه ولا يحتج به» دراسة تطبيقية من خلال کتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم الرازي
355
447
66595
10.21608/bfrt.2019.66595
AR
إسلام محمود
عبدالمعطي
جامعة الأزهر
Journal Article
2019
12
26
<strong>يهدف هذا البحث إلى بيان من قال فيه أبو حاتم الرازي يکتب حديثه ولا يحتج به و تعقيبات بعض الأئمة على قول أبى حاتم في الراوي يکتب بحديثه ولا يحتج به ؛وصدرت ذلک بقول أبى حاتم صاحب اللفظ ؛ وما عناه بذلک ؛ ثم اعقبت ذلک بما استخلصته من کلام الأئمة وما تعلق بذلک من ترتيبهم لألفاظ الجرح والتعديل ؛ وهل الوصف المذکور من مراتب التعديل أم من مراتب التجريح ؛ وعليه هل يجرح الراوي الموصوف به ام يعدل ، و حصرت فيه الرواة الذين قال أبو حاتم الرازي في کل واحد منهم يکتب حديثه ولا يحتج به ؛ وذلک من خلال کتاب الجرح والتعديل لابنه الإمام عبد الرحمن بن أبى حاتم بترتيب الکتاب ثم بعد ذلک ذکرت ما ظهر لي من خلال البحث وأن مصطلح ( يکتب حديثه ولا يحتج به ) عند أبى حاتم يطلقه على من هو دون مرتبة الثقة عنده فيندرج تحته کل من تکلم فيه ببدعة أو غيرها ومن ضعف في شيخ خاصة ومن لا يستحق أن ينزل إلى الضعف ؛ ومن يروى مالا يتابع عليه ؛ ومن ليس بقوى ؛ ومن اختلط ؛ وغير ذلک على غرار ما جاء في التراجم ثم ذکرت في الخاتمة أهم ما توصلت إليه من نتائج وهى :</strong>
<strong>اختلاف اصطلاحات الأئمة في الفاظ الجرح والتعديل ؛ ولکل مراده من لفظه </strong>
<strong>تشدد ابى حاتم في الرجال</strong>
<strong>وصف أبو حاتم للراوي بأنه يکتب حديثه ولا يحتج به مصطلح واسع يطلق على من هو دون الثقة عنده</strong>
<strong>للوصول إلى حکم على الراوي ينبغي أن يعتبر رأى أبى حاتم بأقوال الأئمة غيره لا سيما المعتدلين منهم دون المتشددين ؛ والمتساهلين.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: الجرح والتعديل، ولا يُحتج به، آراء الأئمة ، ترتيب الأئمة، طبقات، الاعتدال، التنوع.</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
تخريــج الأحاديـــث المرفوعــــة الــــواردة فــي کتـــــاب (الوديک فـــي فضــــــل الديک) للإمــــــام الســـــــيوطي
448
506
66596
10.21608/bfrt.2019.66596
AR
شــــــيخة بنـــت محمــــد
العســــــــکر
جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
Journal Article
2019
12
26
<strong>يقـوم هذا البحث على التخريج الموسع للأحاديث الواردة في کتاب ( الوديک في فضل الديک) للإمام السيوطي -رحمه الله-، وجمع طرقها مع العناية بالاختلافات الواردة في هذه الطرق وبيان العلل -إذا وجدت- ثم الترجيح بينها ببيان الراجح .</strong>
<strong>ويهدف إلى تخريج الأحاديث التي جاءت في فضل الديک، وإلى معرفة الصحيح منها والضعيف. والبحث يتبع المنهج الاستقرائي والتحليلي، وفي نهاية البحث خلصت إلى عدة نتائج من أهمها: </strong><strong>عناية أئمة الحديث بجمع المرويات ذات الموضوع الواحد في مصنفات مستقلة. بلغ عدد الأحاديث المرفوعة الواردة في کتاب (الوديک في فضل الديک) (21 حديثًا)، الثابت منها ثلاثة أحاديث: حديثين في الصحيحين، وآخر في غيرهما، وغير الثابت سبعة عشر حديثًا منها: ستة أحاديث ضعيفة، وأحد عشر حديثًا موضوعًا، وحديثًا لم أقف على من أخرجه.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong><strong>الوديک ، أئمة الحديث ، السيوطي، صحيح البخاري، صحيح مسلم. </strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
أحاديث دعاء دخول الخلاء تخريج ودراسة
507
542
66597
10.21608/bfrt.2019.66597
AR
ولي الدين تقي الدين
الندوي
جامعة الوصل- دبي
Journal Article
2019
12
26
<strong>هذه دراسة لأحاديث دعاء دخول الخلاء فقط دون الخروج منه، أردت من خلالها جمع الروايات وبيان صحتها من ضعفها، والتنبيه على عللها، و استخراج معانيها، وفقهها، والآداب والمسائل المتعلقة بها. قد اخترت هذا الموضوع للدراسة؛ لأن الناس يتهاونون في قراءة هذا الدعاء عند دخول الخلاء فيکون سببا لوساوس الشيطان، وکذا لاحظت أن من أهل العلم من يقوم بشرح هذه الأحاديث، وهم لا ينبهون على عللها وضعفها؛ فأردت من خلال هذا البحث جمع الأحاديث الواردة في دخول الخلاء ودراستها وبيان صحتها من سقمها واستخراج الفوائد منها</strong>.<strong>وانتهيت بعد الدراسة إلى أن الصحيح في هذا الحديث هو حديث عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالک </strong>t<strong> أخرجه الشيخان. وأما أحاديث التسمية مع دعاء الخلاء کلها ضعيفة أو معلولة.</strong>
<strong>ولکن ينبغي للإنسان إذا دخل الخلاء أن يقول التسمية مع دعاء دخول الخلاء في نفسه أو يقولها قبل دخوله؛ لأن لها أصل ثابت أخرجه البخاري من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما . </strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: دعاء دخول، الخلاء، التسمية ،الأحاديث.</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
صفة الرواة المسکوت عنهم وموقف المحدثين منهم دراسة تفصيلية
543
613
66598
10.21608/bfrt.2019.66598
AR
أحمد السيد
الجداوي
جامعة الأزهر
Journal Article
2019
12
26
<strong>المسکوت عنهم : هم رواة لا يُعرف حالهم جرحاً ولا تعديلاً وسکت عنهم العلماء فلم يصفوهم بالجهالة أو بعدم المعرفة والفروق بين المسکوت عنه وبين المجهول ، أن الأول متوقف في حاله وفي حديثه ، والثاني محکوم بجهالته و بضعف حديثه .</strong>
<strong>الدراسة التاريخية : - المسکوت عنه لم يُحتج به في القرآن والسنة لا شهادة ولا رواية ،وظهر القول بالاحتجاج بالمسکوت عنه في عصر التابعين واتسع الخلاف في العصور التي بعدهم والراجح التوقف في حاله وفي حديثه</strong>
<strong>رواية المسکوت عنه :المسکوت عنه إذا روى عنه الثقة فالراجح عدم الاحتجاج بحديثه لأن العدالة لا تثبت له بذلک</strong>
<strong>- المسکوت عنه إذا روى عنه من لا يروي إلا عن ثقة فإن کان صرح بنفسه بذلک فروايته عن المسکوت عنه تعديل له ، و إن لم يصرح بنفسه بل نسب له العلماء بأنه لا يروي إلا عن ثقة فبل تفيد روايته عنه العدالة لان الساکت لا ينسب له قول و لا نلزم العالم إلا بما قاله هو .</strong>
<strong>- من حکم من الأئمة على حديث بالصحة أو الحسن فهو يقتضي قبول و تعديل جميع رواته بما فيهم المسکوت عنه فکأنه عدله. </strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: المسکوت عنهم، الدراسة التاريخية، السنة، المحدثين، الجرح، التعديل .</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
الإمام العلامة ابن التين « رحمه الله تعالى » التعريف به ، وبمنهجه في التأليف ، ونموذج من تأليفه
614
659
66599
10.21608/bfrt.2019.66599
AR
إيثار بنت زيد
الزيد
جامعة الملک سـعود
Journal Article
2019
12
26
<strong>ه</strong><strong>ذا البحث: عبارة عن دراسة مختصرة عن الإمام العلامة ابن التين –رحمه الله تعالى -والهدف من هذه الدراسة ، التعريف به ، ومکانته العلمية، وأقوال العلماء فيه، ومؤلفاته، وقمت فيه </strong><strong>ب</strong><strong>التعريف بکتابه : "المخبر الفصيح لفوائد مسند البخاري الصحيح " وکذا التعريف بمنهجه -رحمه الله تعالى - في الجانب اللغوي فکان – رحمه الله- له اهتمام ظاهر بالجانب اللغوي، من ناحية ضبط المفردات، وشرح الغريب، وضبط المفردات الغريبة في الحديث، مبيناً ما تحتمله اللفظة من أوجه في اللغة العربية، وبينت منهجه في الصناعة الحديثية، فنجده أحياناً يورد سند الحديث کاملاً کما جاء في "الصحيح" وأحياناً يورد الحديث عن الراوي الأعلى فقط –وهو الغالب- وتعرض ابن التين لبيان علل الحديث ، وکان يروي–رحمه الله- الحديث بالمعنى، ثم بينت منهجه في الجانب الفقهي، فالمتأمل لکتاب ابن التين –رحمه الله- يجد له حساً فقيهاً عميقاً في بيان فقه الحديث، فمرة نجده معقباً، ومرةً معترضاً، ومرة مرجحاً ، ثم ذکرت نموذجاً من کتابه " المخبر الفصيح لفوائد مسند البخاري الصحيح "</strong><strong>وقد استخدمت المنهجين الاستردادى والتحليلي</strong><strong>... وکان من نتائج هذا البحث التي توصلت إليها أن بينت مکانة هذا العالم الجليل –رحمه الله تعالى - ، وتوفيق الله له لمبادرته في شرح أصح الکتب بعد کتاب الله تعالى وهو: "صحيح البخاري"، فلا شک في أن قيمته العلمية تعظم من عِظَم أصله، وصحة منبعه، وقوة أثره, فهو کما نعلم تلقته الأمة بالقبول، وحظي صاحبه بشرف السبق لجمع الأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. ، وأن الميزة التي امتاز بها شرح ابن التين کونه محدثاً فقيهاً، حيث جمع في شرحه بين بيان معنى الحديث وأحوال بعض الرواة وبين بيان الأحکام الفقهية الواردة معاً</strong><strong>، وقد تبين لي بعد هذه الدراسة </strong><strong>عن الإمام العلامة ابن التين –رحمه الله تعالى - أهمية الکتابة في مناهج علمائنا، تعريفا بها ودعوة إلى التأسي بها في التأليف، وبيان منهجهم في الجد والبحث والتقصي والعمق العلمي .</strong>
<strong>. </strong><strong>الکلمات المفتاحية: ابْنُ التِّين ، البخاري ، الحديث، الأئمة، أقوال.</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
إلقـاء خطبـة الجمعـة وعوامل نجاحه « دراسة تأصيلية تحليلية »
660
809
66600
10.21608/bfrt.2019.66600
AR
مخلـوف محمـد
جلاجـل
جامعة الأزهر
Journal Article
2019
12
26
<strong>يهدف البحث إلى : تقويم ألسنة الخطباء الدعاة إلى الله تعالى، وإلى الإسلام, وتنمية الذوق الأدبي والبلاغي لديهم, وإقبال الجمهور للاستماع إليهم، ومضاعفة الانتفاع بخٌطَبهم، بما تتضمنه من علم، وأسلوب يجمع بين الفصاحة والبلاغة .</strong>
<strong>والبحث يتناول : إرشاد الخطباء الدعاة إلى کيفية التعبير في خطبة الجمعة عن المعاني، والمشاعر، والأحاسيس، والمواجيد بأمور ثلاثة : بالصوت المسموع، واللفظ المُتَفَوَّه به، والإشارة أو حرکات الجسم والجوارح، وهي مکونات الإلقاء .</strong>
<strong>ولکل من الصوت، واللفظ، والإشارة عوامل معينة، إذا التزم الخطباء الدعاة بها، أفضى ذلک الالتزام إلى إجادة ونجاح إلقائهم في خُطَبهم، وقد بسطُّها في ثنايا البحث, وسبق ذلک تصديرُ البحث بذکر طرق تحصيل الإلقاء الجيد والناجح لخطبة الجمعة، وأهمية ذلک الإلقاء . وقد أقمت هذا البحث على عدد من المناهج العلمية التي تحفظ عليه موضوعيته وأکاديميته، وتُجَنَّبه الإنشائيةَ والعشوائية، وهي کالآتي : المنهج الاستقرائي : وفيه تَتَبَّعْتُ المادة العلمية الخاصة بهذا البحث من مظانها (مصادرها ومراجعها القديم منها والحديث)، وجمعتها في وحدة موضوعية، والمنهج الاستدلالي : وفيه استشهدت بنصوص من القرآن الکريم، والسنة النبوية، وأقوال بعض العلماء المتخصصين في هذا الفن، والتي تمثل قواعد منهجية لهذا الموضوع, المنهج الاستنباطي : ومن خلاله : حللت النقول من النصوص، وأقوال بعض العلماء والأدباء والخطباء تحليلا علميا موضوعيا , المنهج الوصفي: وفيه وصفتُ من خلال المشاهَدةَ والواقع حال بعض الخطباء الدعاة بصيغة العموم، دون تخصيص لأحد منهم بعينه، من حيث : جودة الإلقاء ونجاحه، ورداءته وفشله, وأما النتائج والتوصيات التي توصلت إليها :</strong>
<strong>1 – إن الإلقاء يمثل لخطبة الجمعة أهمية قصوى وعظمى، فهو الذي يبث الحياة في الخطبة حيث ينقلها إلى حيز الوجود من بين صفحات الکتب، فبدون الإلقاء لا تکون خطبة جمعة، وتظل حبيسة الأسفار والأرفف، دفينةً بينها، وأشبه ما تکون بالموتى، إنه لخطبة الجمعة کالوقوف بعرفة بالنسبة لفريضة الحج دون مبالغة .</strong>
<strong>2– إن إجادة ونجاح إلقاء خطبة الجمعة بشقَّيْه الصوتي واللفظي والإشاري يحتاج من الخطيب إلى : استعداد فطري، ورقي ذوق، ودُرْبة ومِران، وإجادةٍ للغة العربية بآدابها وبلاغتها، وصوتياتها، ومطالعة لکتب الفصحاء والبلغاء، والأدباء، وتلک هي طرق تحصيله، فضلا عن التزام الخطيب بضوابط استعمال الإشارة.</strong>
<strong>3 – ضرورة قيام وزارة الأوقاف، وإدارة الوعظ بدورات تدريبية للأئمة والوعاظ على الإلقاء الخطابي، يُحاضر فيها :</strong>
<strong>أ – أساتذة الدعوة والثقافة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف .</strong>
<strong>ب- والدعاة والوعاظ الذين لهم دور بنَّاء في الدعوة إلى الله تعالى، وإلى دينه، المشهود لهم بالکفاءة .</strong>
<strong>ج – أساتذة اللغة العربية وآدابها، والصوتيات أو فقه اللغة بجامعة الأزهر الشريف </strong>
<strong>4 – يجب العناية بالدراسة العملية لخطبة الجمعة في المرحلة الجامعية بسنواتها الدراسية في الکليات الدينية والعربية، بقدر العناية بدراستها النظرية.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: خطبة الجمعة، الإلقاء، الخطيب، الأسلوب، النطق، الإشارة, اللفظ.</strong>
جامعة الأزهر (فرع طنطا)، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية
حولية کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا
2537-1029
11
11
2019
12
01
الأحـــــوال وموقف الأشاعرة منها
894
975
66602
10.21608/bfrt.2019.66602
AR
محمد عبد النبي
محمد
جامعة الأزهر
Journal Article
2019
12
26
<strong>تعد مسألة الأحوال من أکثر المسائل التي أثارت جدلا بين المتکلمين وتفاوتت فيها أحکامهم بين الإثبات والنفي وخاصة بين علماء الأشاعرة الذين اهتموا بهذه المسألة وأفردوا لها مباحث في مؤلفاتهم لأجل إثباتها وإقامة الأدلة عليه أو نفيها وإقامة الأدلة عليه والرد على من أثبتها، حتى وجدنا بعضهم يتردد بين إثباتها تارة ونفيها أخرى، وکان أول من قال بإثبات الأحوال هو أبو هاشم الجبائي والعلاف المعتزليين لتبرير العلاقة بين ذات الله وصفاته حيث ذهب المعتزلة إلى نفي وجود صفات قديمة قائمة بذاته تعالى زائدة عليها وخالفهما جمهور المعتزلة في إثبات هذه الأحوال</strong><strong>.</strong>
<strong>وهذه المسألة تترتب على إثباتها عدة مسائل أخرى کإثبات الصفات المعنوية لله وإثبات الأحوال المعنوية ضمن المعقولات وزيادة الأحوال في أقسام الأمور</strong><strong>.</strong>
<strong>وفي هذا البحث ألقي الضوء على هذه القضية التي شغلت أذهان الأعيان من المتکلمين، مع بيان موقف علماء الأشاعرة منها، ومناهجهم في دراستها ومناقشتها، وعنوانه: (الأحوال وموقف الأشاعرة منها).</strong>
<strong>ويهدف البحث إلى التعرف على موقف علماء الأشاعرة من مسألة الأحوال ومن أثبتها منهم ومن نفاها وأدلة کل من الفريقين، والرأي الراجح.</strong>
<strong>وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفي، والمنهج الاستردادي، والمنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج النقدي، حيث قمت بعرض المسألة عند المتکلمين وتاريخ ظهورها والقائلين بها والمنکرين لها، واستنباط المواقف المختلفة منها، وتتبعت أدلة إثباتها وأدلة نفيها، کما ذکرت أوجه النقد التي وجهت لها. </strong>
<strong>وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى عدة نتائج کما يلي:</strong>
<strong>أولا: أن الحال عند من أثبتها هي عبارة عن الواسطة بين الموجود والمعدوم، ولهذا السبب أنکرها من أنکرها لأنهم قالوا باستحالة هذه الواسطة.</strong>
<strong>ثانيا: أن أول من قال بالأحوال هو أبو هاشم الجبائي من المعتزلة، وتبعه أنصاره الذين يسمون البهشمية، وقال بها بعده من الأشاعرة أبو بکر الباقلاني، وأبو المعالي الجويني على خلف منهما.</strong>
<strong>ثالثا: أن من أثبت هذه الأحوال أثبت لله تعالى ما يسمى بالصفات المعنوية، ومن نفاها نفاها.</strong>
<strong>رابعا: أن موقف جمهور الأشاعرة في المجمل هو نفي الأحوال، وقد کان لهم جهد عظيم في الرد على أدلة المثبتين وتفنيدها، وکذلک في صياغة الأدلة على بطلان القول بها.</strong>
<strong>خامسا: أن الرأي المشتهر والمستقر عند الأشاعرة هو إنکار الأحوال حتى قال قائلهم: "الحق ألا حال، وأن الحال محال".</strong>
<strong>کما يوصي البحث بما يلي:</strong>
<strong>1- </strong><strong>المزيد من الاهتمام بالدراسات الکلامية التي تبحث في مثل هذه المسائل الدقيقة.</strong>
<strong>2- </strong><strong>التخلي عن التعصب والهوى وکل ما يؤثر على موضوعية البحث العلمي خاصة في الدراسات الکلامية والفلسفية.</strong>
<strong>3- </strong><strong>الغوص في دوافع الآراء الکلامية عند أصحابها لفهم حقيقتها والوقوف على مقاصدها ومراميها.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: الأحوال - الأشاعرة - المعتزلة - الإثبات - النفي - صفات المعاني</strong>