المعرفة العلمية ومفهوم الحقيقة « دراسة تحليلية نقدية »

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية أصول الدين فرع جامعة الأزهر بطنطا

المستخلص

الملخص :
العلم يبحث عن الحقيقة، لکنه لا يبحث عن اليقين.
يهدف هذا البحث إلى التعامل مع إشکاليتين بهذا الصدد، فهناک مفهوم متوارث يربط الحقيقة باليقين بطريقة أو بأخرى، وهناک أيضا مفهوم سائد يرفع من قيمة اليقين في مقابل ما سواه، رغم أن معظم ما تم إنجازه في حياتنا، تم إنجازه بواسطة العلم الذي لا يعرف اليقين.
يقوم هذا البحث من خلال منهج التحليل والنقد لمکونات فکرة الحقيقة: الذات، والموضوع، والعلاقة بينهما. بمعالجة الإشکالات السابقة، وينتهي باستخلاص مفهوم دقيق للحقيقة من وجهة النظر العلمية يتمثل في کونها: علاقة مقاربة بين الذات والموضوع، هذه المقاربة تتشکل من ثلاثة معايير أساسية، هي: النسبية مستمرة التصويب، والنفعية العملية، والمصادرة على البساطة. وفيما يتعلق بالنسبية فإن اقترانها باستمرارية التصويب، يرفع المعرفة العلمية إلى مرتبة وسطى بين النسبية واليقين.
الکلمات المفتاحية: العلم- الحقيقة- المعرفة، النسبية- البراجماتية- البساطة
الملخص :
العلم يبحث عن الحقيقة، لکنه لا يبحث عن اليقين.
يهدف هذا البحث إلى التعامل مع إشکاليتين بهذا الصدد، فهناک مفهوم متوارث يربط الحقيقة باليقين بطريقة أو بأخرى، وهناک أيضا مفهوم سائد يرفع من قيمة اليقين في مقابل ما سواه، رغم أن معظم ما تم إنجازه في حياتنا، تم إنجازه بواسطة العلم الذي لا يعرف اليقين.

الكلمات الرئيسية