التأويل الحداثي للقرآن الكريم ومنطلقاته، مناقشات وردود -نصر أبو زيد أنموذجًا The modernist interpretation of Quran and its basis: Discussion and Critique – Nasr Abu Zeyd as a case study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التفسير وعلوم القرآن، كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر الشريف، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

انتشر الحداثيون مؤخرًا بأفكارهم وآرائهم، ونشروا الكثير منها على شبكة المعلومات الدولية، وتعددت المواقع الخاصة بهم، ولمسنا اغترار كثير من الناس بتأويلاتهم للنصوص القرآنية وأفكارهم الغربية، وبخاصة الشباب، مما يجعل الأمانة على الباحثين في الرد عليهم ومناقشتهم أكبر وأضخم، وبالأخص هذا الذي تجرأ على الله تعالى وادعى أنه تعالى أسطورة لا تخضع للتجربة ولا التحقق -تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًا-... وهو نصر حامد أبو زيد؛ وتهدف هذه الدراسة إلى بيان المراد بمفهوم التأويل عند الحداثيين، وشروطه، ومدى قبولها أو رفضها، ثم إبراز أهم المنطلقات الفكرية لدى الحداثيين، ثم بيان وجه الحق في إشفاق البعض على الدكتور أبي زيد، ووصفهم إياه بالمدافع عن الفكر المستنير، ورائد التنوير، وطريد الفكر الحر...وهي تقوم على المنهج الاستقرائي النقدي، وقد وقعت في ثلاثة مباحث الأول: عن مفهوم التأويل عند نصر أبي زيد، ومناقشته، والثاني عن: منطلقات التأويل عند نصر أبي زيد ومناقشتها، كدعوى عربية القرآن وأثرها، ودعوى تأثُّر القرآن بالواقع، ودعوى أَنْسَنَة النص القرآني وتاريخيته، ثم أسطوريته وفي المبحث الثالث: عرضت لنماذج تطبيقية على بعض القضايا القرآنية، وذلك مثل ميراث المرأة، وموقف أبي زيد منه، ومناقشته، ثم آية الجزية، وموقف أبي زيد منها، ومناقشته. هذا وقد تمخض البحث عن بعض النتائج من أهمها: أن الحداثيين قاطبة ليس لديهم مشروع متكامل في تأويل القرآن الكريم يمكن أن يعطينا تصورًا كاملًا لأفكارهم، ولكنها آيات هنا أو آية هناك، أو نظريات من هنا ونظرية من هناك، كما كشفت الدراسة عن مفهوم التأويل عند الحداثيين -ومنهم د/نصر- وأوضحت كذلك أن شروط التأويل عندهم لا تمنع أي متأوِّل للقرآن الكريم أن يقول فيه ما شاء كيفما شاء؛ إذ إنها بمثابة شروط وهمية لا وجود لها  على أرض الواقع، كما كشفت لنا الدراسة عن أهم منطلقات د/ أبي زيد الفكرية في مشروعه التأويلي نحو القرآن الكريم، وتهافتها أمام النقد العلمي...
Lately, modernists’ theories have become prevalent, especially online where various websites were dedicated to spreading their ideas. Unfortunately, some people got deceived by their misconceptions about Quran, particularly the youth. This obliges us to respond academically to their claims and engage critically with their allegations. More particularly, I will discuss the ideas of Nasr Abu Zeyd who dared to argue that the Holy Quran is a myth that cannot be verified. This study is composed of three sections. The first is about the definition of the concept of interpretation used by Nasr Abu Zeyd, while the second discusses the starting points of his theory of interpretation such as the claim that Quran is Arabic and its ramifications, in addition to the theories of Quran contextualization, humanity, historicity, and mythization. In the third section, I give concrete examples of the consequences of these theories such as the cases of women inheritance and non-Muslims taxation, accompanied with a critical discussion. This paper concludes that modernists do not have a comprehensive and cohesive project of Quran interpretation, rather they are just selective about some verses using inconsistent theories. It also shows that the concept of interpretation adopted by modernists, including Nasr Abu Zeyd, ends up in absolute relativism giving the chance to anyone to say whatever he wishes without abiding by real criteria or standards

الكلمات الرئيسية