الدعوة إلى الفقر دراسة نقدية في ضوء التراث الفکري للشيخ محمد الغزالي The call to poverty – a critical study in the light of the intellectual heritage of Sheikh Muhammad Al-Ghazali.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الدعوة إلى الفقر- دراسة نقدية في ضوء التراث الفکري للشيخ محمد الغزالي
رمضان حميدة محمد أبو علي.
قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.
البريد الإلکتروني: ramadanaboali.85@azhar.edu.eg
الملخص:
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن أصناف الدعاة إلى الفقر وأهدافهم ووسائلهم والآثار المترتبة على دعوتهم وسبل مواجهتها في ضوء التراث الفکري للشيخ محمد الغزالي. وقد اتبعت فيه المنهج الاستقرائي والتحليلي، من أجل تکوين رؤية کاملة حول الموضوع وبيان الفهم السليم له. ولذلک حاولت أن أجيب فيه عن عدد من الأسئلة، مثل: من الداعون إلى الفقر؟ وما مسوغات دعوتهم؟ وما أثرها في حياة المسلمين؟ وکيف نواجها؟
وقد بيّن البحث أن الدعاة إلى الفقر هم الراغبون في احتلال البلاد الإسلامية والدعاة المسرفون في ذم الدنيا والساعون إلى ترضية الناس بالأمر الواقع على الدعوة إلى الفقر بين المسلمين. مما أدى إلى انهيار الجانب الأخلاقي وتمکين الظلم الاجتماعي والتخلف الحضاري والعجز عن نصرة الدين الإسلامي. وقد لجأ هؤلاء الدعاة إلى تأويل بعض الأدلة الشرعية تأويلا خاطئا، من أجل نشر هذه الدعوة المذمومة.
وقد کشف الشيخ الغزالي رحمه الله عن المسوغات التي دفعتهم إلى ذلک، وقام بتفنيدها وبيان الحق فيها، مستندا إلى النصوص الشرعية والأدلة العقلية والتجارب الواقعية. فبيّن أن الغِنى خير من الفقر، وأن الرسول r کان غنيا، وأن الإسلام يدعو إلى التمتع بزينة الدنيا ويحتفي بها وسيلة لتحقيق المبادئ السامية والغايات العظيمة، لکنه يرفض أن تصبح الدنيا هي الهدف الأسمى والغاية العظمى. وأن الزهد في الدنيا لا يعني الهروب منها، إنما يعني امتلاکها والقدرة على التحکم فيها، بشرط أن يتجنب القلب حبها أو الانشغال بها. وأن الفقر المذموم هو الناتج عن الکسل والقعود عن الکسب الحلال، أما الفقر المحمود فهو الناتج عن القدر إذا رضي به صاحبه بعد بذل المجهود الکافي، أو الناشئ بسبب التعفف عن المال الحرام، أو الحادث بسبب التضحية بالمال في سبيل المثل العليا والمبادئ السامية.
وقد انتهى البحث إلى عدد من النتائج، منها: رفض الدعوة إلى الفقر، وتبرئة النبي r منه، والتأکيد على حب الإسلام للغنى، والانتفاع بالمال في مجال النهوض الحضاري.
ودعا البحث إلى تعميم الخطاب الدعوي الذي يدعو إلى امتلاک المال الحلال وحسن إدارته واستثماره، والتحذير من الکسل الذي يجلب الفقر ويؤدي إلى الشر. کما دعا إلى الأخذ بأسباب النهوض الحضاري والحرص على بلوغ الکمال الدنيوي سعيا إلى تحقيق المنافع في الدنيا والسعادة في الآخرة.
الکلمات المفتاحية: الدعوة إلى الفقر– مواجهة الانحراف- المال والزهد – الغنى والفقر- التراث الفکري - الشيخ محمد الغزالي


 
The call to poverty – a critical study in the light of the intellectual heritage of Sheikh Muhammad Al-Ghazali.
Ramadan Hamida Muhammad Abu Ali.
Department of Da`wah and Islamic Culture, Faculty of Fundamentals of Religion and Islamic Da`wah in Tanta, Al-Azhar University, Arab Republic of Egypt.
Email: ramadanaboali.85@azhar.edu.eg
Abstract:
            This research aims to reveal the types of preachers to poverty, their goals and means, the effects of their call and ways to confront them in the light of the intellectual heritage of Sheikh Muhammad Al-Ghazali. In it, I followed the inductive and analytical approach, in order to form a complete vision on the subject and to demonstrate a sound understanding of it. Therefore, I tried to answer a number of questions, such as: Who advocates poverty? What are the reasons for their invitation? What is its impact on the lives of Muslims? How do we face it?
             Those who wish to occupy Islamic countries and the extravagant preachers who vilify the world and who seek to please people with the status quo have been keen to call for poverty among Muslims, which led to the collapse of the moral aspect and the empowerment of social injustice, civilizational backwardness, and the inability to support the Islamic religion.  These preachers resorted to the wrong interpretation of some of the legal evidence, in order to spread this reprehensible call.
            Sheikh Muhammad Al-Ghazali, may God have mercy on him, revealed the justifications that prompted them to do so, and he refuted them and made clear the truth about them, based on legal texts, mental evidence and real experiences.
            He explained that wealth is better than poverty, and that the Messenger was rich, and that Islam calls for enjoying the adornment of the worldly life and celebrates it as a means to achieve lofty principles and great goals, but it refuses that the world becomes the supreme goal and the greatest goal.  And that asceticism in this world does not mean escaping from it, rather it means possessing it and being able to control it, provided that the heart avoids loving it or being preoccupied with it.  And that blameworthy poverty is the result of laziness and reluctance to gain lawful earnings. As for praiseworthy poverty, it is the result of fate if its owner is satisfied with it after making sufficient effort, or arising due to abstaining from unlawful money, or the accident due to the sacrifice of money for the sake of lofty ideals and principles.
            The research concluded with a number of results, including: rejecting the call to poverty, exonerating the Prophet from it, emphasizing Islam’s love for wealth, and benefiting from money in the field of civilizational advancement.
            The research called for the generalization of the advocacy discourse that calls for the possession of halal money, its good management and investment, and a warning against laziness that brings poverty and leads to evil. He also called for adopting the causes of civilizational advancement and keenness on attaining worldly perfection in order to achieve benefits in this world and happiness in the hereafter.
 

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع.
القرآن الکريم.
1- إحياء علوم الدين: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، دار المعرفة بيروت، بدون تاريخ.
2- الأدب المفرد: الإمام/ محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، الطبعة الثالثة، دار البشائر الإسلامية  بيروت 1409هـ = 1989م.
3- الإسلام المفترى عليه بين الشيوعيين والرأسماليين: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة السادسة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
4-  الإسلام والأوضاع الاقتصادية: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الثالثة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
5-  الإسلام والطاقات المعطلة: الشيخ/ محمد الغزالي، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
6- الإسلام والمناهج الاشتراکية: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الرابعة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
7- الإصابة في تمييز الصحابة: الإمام/ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية بيروت 1415هـ.
8- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي، دار الفکر للطباعة و النشر و التوزيع بيروت – لبنان 1415هـ = 1995م.
9- الأعلام: الإمام/ خير الدين بن محمود بن محمد الزرکلي، الطبعة الخامسة عشر، دار العلم للملايين 2002م.
10- تخريج أحاديث إحياء علوم الدين: الإمام/ الحافظ عبد الرحيم بن الحسين العراقي، والإمام/ الحافظ عبد الوهاب بن علي السبکي، والإمام/ محمد المرتضى الزبيدي، استخراج/ مَحمُود بِن مُحَمّد الحَدّاد، الطبعة الأولى، دار العاصمة للنشر بالرياض 1408 هـ= 1987م.
11-  التراث الإسلامي بين التقدير والتقديس: أ. د/ بکر زکي عوض، العدد: 125، سلسلة قضايا إسلامية، طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة 1426هـ= 2005م.
12- تراثنا الفکري في ميزان العقل والشرع: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الأولى، دار الشروق بالقاهرة 1411هـ= 1991م.
13- تعامل النبي rمع أمواله کسبا – مصادر أموال النبي r: عبدالفتاح محمد السمان، رسالة ماجستير بمعهد الدعوة الجامعي للدراسات الإسلامية بيروت 2010م.
14- التعريفات: الإمام/ علي بن محمد الجرجاني، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية بيروت –لبنان 1403هـ = 1983م.
15- تفسير القرآن العظيم: الإمام/ إسماعيل بن عمر بن کثير الدمشقي، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون بيروت1419هـ.
16- تفسير القرطبي=  الجامع لأحکام القرآن: الإمام/ محمد بن أحمد بن أبي بکر القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، الطبعة الثانية، دار الکتب المصرية القاهرة 1384هـ= 1964م.
17- التفسير الوسيط للقرآن الکريم: الإمام/ محمد سيد طنطاوي، الطبعة الأولى، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة القاهرة 1998م.
18- الجانب العاطفي من الإسلام – بحث في الخلق والسلوک والتصوف: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الثالثة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
19- جهاد الدعوة بين عجز الداخل وکيد الخارج: الشيخ/ محمد الغزالي، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
20-  الحق المر: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الرابعة، دار نهضة مصر بالقاهرة2005م.
21- حقوق الإنسان بين تعاليم الإسلام وإعلان الأمم المتحدة: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الرابعة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
22- خطب الشيخ محمد الغزالي في شئون الدين والحياة: إعداد/ قطب عبدالحميد قطب، مراجعة: د/ محمد عاشور، دار الاعتصام بالقاهرة 1988م.
23-  الدعوة الإسلامية تستقبل عامها الخامس عشر: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الثالثة، مکتبة وهبة بالقاهرة 1410هـ= 1990م.
24- دفاع عن العقيدة والشريعة ضد مطاعن المستشرقين: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة السابعة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
25- السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث: الشيخ/ محمد الغزالي، دار الشروق بالقاهرة، بدون تاريخ.
26- سنن أبي داود: للإمام/ أبي داود سليمان بن الأشعث الأزدي السِّجِسْتاني، تحقيق: الشيخ/ شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد کامِل قره بللي، الطبعة الأولى، دار الرسالة العالمية 1430هـ = 2009م.
27- سنن الترمذي = الجامع الکبير: الإمام/ محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي، تحقيق/ بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي – بيروت 1998م.
28- شرح صحيح مسلم بن الحجاج: الإمام/ محيي الدين يحيى بن شرف النووي، الطبعة الثانية، دار إحياء التراث العربي  بيروت 1392هـ.
29- الشيخ محمد الغزالي – الموقع الفکري والمعارک الفکرية: د/ محمد عمارة، الطبعة الأولى، دار السلام بالقاهرة 1430هـ = 2009م.
30- الشيخ محمد الغزالي منهجه وقضاياه الکبرى: أ. د/ محمد أبوزيد الفقي، الطبعة الأولى، دار النخبة بالقاهرة 1438هـ= 2017م.
31- صحيح البخاري= الجامع الصحيح المختصر: الإمام/ محمد بن إسماعيل البخاري، تحقيق: د/ مصطفى ديب البغا، الطبعة الثالثة، دار ابن کثير اليمامة بيروت1407هـ= 1987م.
32- صحيح مسلم = المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r: الإمام/ مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، تحقيق/ محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي بيروت، بدون تاريخ.
33- طبقات الأولياء: الإمام/ ابن الملقن سراج الدين عمر بن علي الشافعي المصري، تحقيق: نور الدين شريبه، الطبعة الثانية، مکتبة الخانجي، بالقاهرة 1415هـ = 1994م.
34- طبقات الشافعية الکبرى: الإمام/ تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين السبکي، تحقيق: د/ محمود محمد الطناحي، د/ عبد الفتاح محمد الحلو، الطبعة الثانية، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع 1413هـ.
35- الطريق من هنا: الشيخ/ محمد الغزالي، دار الشروق بالقاهرة، بدون تاريخ.
36- العزة والدونية عند المسلمين: أ. د/ محمد أبوزيد الفقي، دار البيان بالقاهرة 2007م.
37- العقيدة والشريعة في الإسلام- تاريخ التطور العقدي والتشريعي في الديانة الإسلامية، أجناس جولد تسيهر، ترجمة: د/ محمد يوسف موسى د/ عبدالعزيز عبدالحق د/ علي حسن عبدالقادر، الطبعة الأولى، دار الکاتب المصري بالقاهرة 1946م.
38- علل وأدوية- دراسات في أمراض أمتنا ووسائل الاستشفاء منها مع تصحيح لما وجه إلى التاريخ الإسلامي من أخطاء: الشيخ/ محمد الغزالي، دار الشروق بالقاهرة بدون تاريخ.
39- فتح الباري شرح صحيح البخاري: الإمام/ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، دار المعرفة بيروت 1379هـ.
40- فقر الشعوب بين الاقتصاد الوضعي والاقتصاد الإسلامي: د/ حمدي عبد العظيم، مطبعة العمرانية للأوفست 1415هـ= 1995م.
41-  فقه الدّعوة الإسلاميّة: أ. د/ حسن عبدالرءوف, الطبعة الأولى، مطبعة التقدّم, 1407هـ / 1987م.
42-  الفکر الاقتصادي عند الشيخ محمد الغزالي: قيصر عبد الحفيظ إغبارية، رسالة ماجستير بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة اليرموک بالأردن 2011م.
43- قذائف الحق: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الأولى، دار القلم دمشق1411هـ= 1991م.
44- قواعد الأحکام في مصالح الأنام: الإمام/ عبد العزيز بن عبد السلام الدمشقي، مراجعة وتعليق/ طه عبد الرؤوف سعد، مکتبة الکليات الأزهرية – القاهرة 1414هـ = 1991م.
45- کفاح دين: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الخامسة، دار نهضة مصر بالقاهرة2005م.
46- کيف نفهم الإسلام: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الثالثة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
47- لسان العرب: للإمام/ جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور، الطبعة الثالثة، دار صادر- بيروت 1414هـ = 1993م.
48-  مائة سؤال عن الإسلام: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة الرابعة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
49- مختار الصحاح: الإمام/  محمد بن أبي بکر الرازي، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، الطبعة الخامسة، المکتبة العصرية الدار النموذجية، بيروت صيدا 1420هـ = 1999م.
50- المرشد السليم في المنطق الحديث والقديم: د/عوض الله جاد حجازي، الطبعة السادسة، دار الطباعة المحمدية بالقاهرة، بدون تاريخ.
51- المستشرقون: الأستاذ/ نجيب العقيقي، دار المعارف بالقاهرة 1965م.
52- مسند الإمام أحمد بن حنبل: الإمام/ أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، تحقيق: الشيخ/ شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، بإشراف: د عبد الله بن عبد المحسن الترکي، الطبعة الأولى، مؤسسة الرسالة 1421هـ= 2001م.
53- المعجم الأدبي: عبدالنور جبور، الطبعة الثانية، دار العلم للملايين بيروت لبنان 1984م.
54- معجم البلدان: الإمام/ ياقوت بن عبد الله الحموي، الطبعة الثانية، دار صادر بيروت 1995م.
55- المعجم الفلسفي: د/ جميل صليبا، الشرکة العالمية للکتاب بيروت 1414هـ= 1994م.
56- معجم اللغة العربية المعاصرة: د/ أحمد مختار عبد الحميد عمر، الطبعة الأولى، عالم الکتب 1429هـ= 2008م.
57- المعجم الوسيط: مجمع اللغة العربية، الطبعة الرابعة، مکتبة الشروق الدولية 1425هـ = 2004م.
58- معجم مقاييس اللغة: الإمام/ أحمد بن فارس القزويني الرازي، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر1399هـ =1979م.
59- المفصل في تاريخ القدس: عارف العارف، الطبعة الخامسة، مطبعة المعارف بالقدس 1999م.
60- مناهج البحث العلمي: د/ عبد اللطيف العبد، مکتبة النهضة المصرية، بدون تاريخ.
61- موسوعة المدن والقرى الفلسطينية: د/ آمنة إبراهيم أبو حجر، طبعة دار أسامة للنشر والتوزيع 2003م.
62- موسوعة المستشرقين: د/ عبدالرحمن بدوي، الطبعة الثالثة، دار العلم للملايين بيروت لبنان 1993م.
63- موسوعة علم النفس: د/ أسعد رزق، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1979م.
64- نظرات في القرآن: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة السادسة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2005م.
65- نفي الفقر عن الرسول r: د/ مبروک عطية، طبعة 2015م، بدون دار طباعة.
66- هذا ديننا: الشيخ/ محمد الغزالي، دار نهضة مصر بالقاهرة، بدون تاريخ.
67- هموم داعية: الشيخ/ محمد الغزالي، الطبعة السادسة، دار نهضة مصر بالقاهرة 2006م.