جهود لجنة التعريف بالإسلام في مجال العقيدة الإسلامية The efforts of the Committee for Introducing Islam in the field of the Islamic faith

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول الدين ومقارنة الأديان، كلية معارف الوحي والتراث الإسلامي، الجامعة الإسلامية العالمية الماليزية، ماليزيا.

المستخلص

الملخص:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن لجنة التعريف بالإسلام التابعة للجنة النجاة الخيرية؛ كانت ولا زالت لها الدور الفعّال في نشر العقيدة الإسلاميّة الصحيحة في شتى بقاع العالم. وقد عزم الباحث على رصد وتقويم جهودها في معالجة القضايا العقيدة من خلال واقعنا المعاصر والإحصائيات الدقيقة في ذلك. وقد اتبعت فيه المنهج الاستقرائي والتحليلي، لذا جاء هذا البحث ليسد ثغرة من تلكم الثغرات، حيث تناول تعريفاً بها وبجهودها وانجازاتها في مبحثٍ أول، ثم يعقب ذلك بيان تصديها لنشر العقيدة الإسلامية الصحيحة ف البلدان التي ارتكزت جهودها المباركة فيه كمؤسسة إسلامية مؤثرة في واقعنا المعاصر ثم حقائق لابد منها فالخاتمة؛ وقد شملت عدداً من النتائج من ضمنها أن المدرسة المباركية كان هي الأساس للجمعيات الخيرية في الكويت التي امتدت لجنة التعريف بالإسلام منها، واتضحت أهمية المؤسسات الإسلامية في معالجة قضايا الإلحاد من خلال تقديم خدمات الاتصال بموقعها الإلكتروني، وكذلك بروز أهم معوقات المؤسسات الإسلامية في نشر العقيدة ومن أهمها غياب التخطط وعدم الانضباط وقلة المال واستبطاء الثمرة. وأخيراً خير ما يعين الجمعيات الإسلامية الدعوية هو استخدام التكنولوجيا حتى يتم استهداف شريحة أكبر من المدعوين والمهتدين الجدد.
وقد انتهى البحث إلى عدة توصيات منها؛ ضرورة الترجمة والاستفادة من الدراسات الغربية الإسلاميّة فيما يتعلق العمل الدعوي المؤسسي؛ فقد أثبت الواقع أن هناك دراسات غربيّة إسلاميّة فائقة الدقة وكثيرة النفع وكثير منها غير مترجم إلى اللغة العربيّة. ويوصي الباحث الحكومات الإسلامية أن توعي أفرادها بأهمية المؤسسات الدعوية في علاج القضايا الفكرية وضرورة مساعدتهم والتبرع لهم. وضرورة الاستفادة من الدراسات الغربية في إدارة المؤسسة الدعوية مع ضرورة تتويجها بمعاني العقيدة الإسلامية. و يوصي الباحث بأن يقوم عدد من الباحثين بصياغة أفكار ومفاهيم عقديّة إسلامية ضد للإلحاد والدعوة إلى الإسلام بما يتناسب مع العصر الحديث ومعطياته، وضرورة إثبات أن العقل والنقل يثبتان أن للكون خالق واحد لا شريك له. أسأل المولى تعالى العون والسداد، والهداية إلى صائب القول والرشاد.
 

 

الكلمات الرئيسية